أخبار عاجلة

المبعوث الأممى يتسلم كشوف أسرى وفد اليمنية

المبعوث الأممى يتسلم كشوف أسرى وفد الحكومة اليمنية المبعوث الأممى يتسلم كشوف أسرى وفد اليمنية
تسلم المبعوث الخاص للأمم المتحدة لدى اليمن ، إسماعيل ولد الشيخ أحمد ، من وفد اليمنية ، الكشوف الخاصة ببيانات الأسرى المحتجزين لدى (حركة أنصار الله ، والمؤتمر الشعبى العام) ، على أن يقدم كل طرف ملاحظاته بشأن الكشوف الثلاثاء المقبل .

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته لجنة السجناء والمعتقلين والموضوعين تحت الإقامة الجبرية والمحتجزين تعسفيا ، اليوم الأحد فى إطار مشاورات السلام اليمنية، المنعقدة تحت رعاية الأمم المتحدة وتستضيفها دولة الكويت.

وناقشت اللجنة - خلال جلسة مشتركة مع الوفد الحكومى - مبادئ وآليات عمل اللجنة ، التى تم تعزيزها بخبراء من كلا الطرفين من أجل إطلاق الأسرى والمعتقلين بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وكان وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، وصل إلى الكويت الأربعاء الماضى لاطلاع الأطراف اليمنية على دور اللجنة فى عمليات إطلاق وتبادل الأسرى فى مناطق الحرب وإجراءات وآليات عملها.

وعقد المبعوث الأممى - فى وقت سابق الأحد- اجتماعا مع وفد أنصار الله والمؤتمر الشعبى العام ، جرى خلاله مناقشة التصورات الخاصة بالمرحلة المقبلة فى اليمن ، وفقا للمرجعيات المتفق عليها، إضافة إلى موضوع تثبيت وقف إطلاق النار، وقضايا أخرى اقتصادية وإنسانية.

وكان المبعوث الأممى ، بحث مع وفد أنصار الله والمؤتمر الشعبى العام ، يوم أمس السبت عددا من القضايا التى سيتضمنها الاتفاق الشامل مع وفد الحكومة اليمنية ، ومنها آليات الانسحاب وتسليم السلاح واستئناف الحوار السياسى واستعادة مؤسسات الدولة ، وكذلك الإفراج عن الأسرى والمعتقلين ، بالإضافة إلى الضمانات والتطمينات المطلوبة لتطبيق الاتفاقات والتفاهمات بين الفرقاء اليمنيين.

وكشف عقب اللقاء عن اقتراب مشاورات السلام اليمنية من الاتفاق على مبادئ محددة لاتفاق شامل يرتكز على حل سياسى ، فيما أشار إلى إحراز تقدم فى ملف قضية الأسرى والمعتقلين ، داعيا الأطراف اليمنية إلى الالتزام بوعودهم والإفراج عن مجموعة كبيرة من الأسرى والمعتقلين فى الأيام القليلة المقبلة .

اليوم السابع