أخبار عاجلة

: رسالة لأثينا.. أردوغان يعرض صورة لاجئين يونانيين بسوريا

بالفيديو : رسالة لأثينا.. أردوغان يعرض صورة لاجئين يونانيين بسوريا : رسالة لأثينا.. أردوغان يعرض صورة لاجئين يونانيين بسوريا

جي بي سي نيوز :- عرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، صورة لاجئين يونانيين في سوريا، أثناء الاحتلال النازي لبلادهم، خلال الحرب العالمية الثانية.

جاء ذلك في معرض تعليقه على قرار بلاده فتح حدودها أمام اللاجئين والمهاجرين نحو أوروبا، خلال كلمة له أمام أعضاء حزبه، العدالة والتنمية الحاكم، بالبرلمان.

وقال أردوغان، مشيرا إلى الصورة: "ربما يكون أحد الأطفال الظاهرين في الصورة جد أو جدة رئيس الوزراء اليوناني (كيرياكوس ميتسوتاكس)".

وأضاف: "على اليونان التي تستخدم كافة الوسائل لمنع دخول اللاجئين إلى أراضيها، ألّا تنسى أنها قد تحتاج إلى الرحمة يوما ما".

وتابع: "ندعو جميع الدول الأوروبية وفي مقدمتها اليونان إلى التعامل باحترام مع اللاجئيين القادمين إليهم وبما يتلاءم مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان".

وأوضح بالقول: "عقب الهجوم الذي أدى إلى استشهاد 36 من جنودنا فتحنا الأبواب أمام المهاجرين الراغبين بالذهاب إلى أوروبا"، مشددا على أن هذا الإجراء لا يتعارض مع القانون الدولي، الذي يضمن حق اللجوء والهجرة.

والصورة المشار إليها نشرتها صحيفة "هنا القدس" عام 1942، وتظهر توزيع مساعدات لأطفال يونانيين لاجئين في سوريا.

وقد أثار تعليق أردوغان تفاعلا كبيرا على وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما وسط أنباء عن تعامل السلطات اليونانية بقسوة مع من يحاولون الوصول إلى أراضيها، في رحلة لجوء نحو أوروبا.

عربي 21


جي بي سي نيوز

شبكة عيون الإخبارية