أخبار عاجلة

الهيئة السعودية للمقيمين ترصد مخالفات في تقييم صناديق "الريت"

الهيئة السعودية للمقيمين ترصد مخالفات في تقييم صناديق "الريت" الهيئة السعودية للمقيمين ترصد مخالفات في تقييم صناديق "الريت"

الرياض- مباشر: أبلغت الهيئة للمقيمين المعتمدين، هيئة السوق المالية، بوجود مخالفات في بعض تقارير التقييم الخاصة بصناديق الريت العقارية بعد مراجعة تلك التقارير.

وقال المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين صالح الزويد في تصريحات لصحفية "الاقتصادية"، "إن الهيئة قامت بمراجعة 28 تقرير تقييم خاص بصناديق الريت، وتم إشعار هيئة السوق المالية بالمخالف منها".

ولم يفصح عن عدد التقارير المخالفة.

* شركة أمريكية: السعوديون سيتنقلون بين مدنهم بـ«الهايبر لوب» في 2020

* تعيين محافظين لـ"الصناعات العسكرية" والتجارة الخارجية ضمن 8أوامر للملك سلمان

وأضاف أن هيئة "المقيمين" بالتعاون مع "السوق المالية"، ألزمت صناديق الاستثمار العقاري بنشر تقارير التقييم على الموقع الرسمي للصندوق بهدف تعزيز الشفافية.

وأوضح أن الهيئة تعمل بشكل عشوائي على مراجعة بعض تقارير التقييم للتأكد من الالتزام بمعايير التقييم الدولية.

وأشار إلى أن الهيئة تتعامل مع التقارير المخالفة للمعايير بعدة إجراءات، منها مخاطبة هيئة السوق المالية وتنبيههم، إضافة إلى التواصل مع المقيم والاستفسار منه حول هذا التقرير.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الهيئة حذرت نحو 298 مقيّماً عقارياً خلال العام الماضي، وشددت على ضرورة الالتزام بمعايير التقييم العقاري بعد رصد ملاحظات على تقارير التقييم التي تم تنفيذها من قبلهم.

وأضاف أن الهيئة ألغت ترخيص مقيّم عقاري لمخالفته أنظمة التقييم الدولية.

وأوضح، أن لجنة النظر في المخالفات، نظرت خلال العام الماضي في 36 مخالفة تقييم عقاري، وتعتزم اللجنة قريباً اتخاذ الإجراءات النظامية لها.

وأشار إلى أن الهيئة بالتعاون مع فرق التفتيش في وزارة التجارة والاستثمار عملت على تنفيذ أكثر من 1600 جولة تفتيشية على المكاتب والشركات العقارية على مستوى السعودية.

يشار إلى أن هيئة السوق المالية، والهيئة العامة للمقيمين المعتمدين، وضعتا ضوابط جديدة لتقييم العقارات التابعة لصناديق الاستثمار العقارية المتداولة؛ بهدف ضبط عملية التقييم، ومنع تضليل المساهمين بالعوائد الاستثمارية العالية للصندوق.

وصناديق الريت هي صناديق عقارية تقوم على قاعدة التوزيعات النقدية عبر الاستثمار في عقارات مدرة للدخل، ويتم تداول وحداتها في سوق الأسهم السعودية، ويبلغ عددها نحو 17 صندوقاً.

ترشيحات:

السعودية تطرح مشروعاً للطاقة الشمسية بمكة المكرمة بقدرة 2600 ميجاواط  

العدل السعودية: إنهاء إشكالية صكوك المستثمرين بعد 3 شهور

"عذيب للاتصالات" تقرر تخفيض رأسمالها 25.8% لإطفاء الخسائر المتراكمة

بورصة السعودية تطلق مؤشر "نمو حد أعلى".. اليوم

حلواني إخوان: 7 عوامل تقلص أرباح الشركة خلال 2018

أرباح "السعودي الألماني" تهبط 46% خلال 2018 متأثرة بالربع الرابع

العدل السعودية: مليونا مواطن يستفيدون من خدمات "ناجز" بـ4 أشهر

"الأراضي البيضاء" السعودية تصدر 147 قراراً بشأن مخالفي النظام

مباشر (اقتصاد)