بالصور| الـ"Black Friday" في المولات.. تخفيضات مخيبة للآمال وزحام شديد

مصراوي Masrawy

04:12 م الجمعة 23 نوفمبر 2018

كتب - منة نافع وبسمة مشالي ومعتز حسن ورشا نبيل:

تصوير - مصطفى الشيمي وأحمد طرانة:

سادت حالة من الزحام الشديد من قبل المواطنين على عدد من المراكز التجارية الكبرى في القاهرة والجيزة؛ للاستفادة من تخفيضات وعروض الـ"Black Friday" التي وصلت إلى 90٪ على بعض المنتجات.

وتطلق المحال في هذا اليوم من كل عام تخفيضاتٍ على منتجاتها، وتشمل الهواتف الذكية، والملابس، والأزياء، ومستحضرات التجميل، وجميع الأجهزة الكهربائية.

ورغم الإقبال الكبير على الشراء الذي جعل بعض فاترينات محال الماركات الشهيرة خاوية، إلا أن مواطنين عبروا عن خيبة أملهم جراء تخفيضات هذا العام التي لم تكن كبيرة.. "لايف ستايل مصراوي" يصحبكم في جولة داخل أروقة أكبر المولات التجارية في السطور التالية، وبالألبوم المرفق بالأعلى:

مواطنون يتنظرون فتح أبواب محلات مول العرب

وعلى الرغم من سقوط أمطار غزيرة في الساعات الأولى من صباح اليوم، إلا أنها لم تمنع الراغبون في شراء السلع والمنتجات من الانتظار أمام محلات مول العرب قبل أن تفتح أبوابها، بحسب جولة مصورة لـ" لايف ستايل مصراوي".

إقبال ضعيف في الساعات الأولى من الجمعة البيضاء (6)

وسادت حالة من الزحام الشديد والتدافع بين المتسوقين ما اضطر بعض المحلات إلى إغلاق أبوابها لشدة التدافع؛ بينما نفدت "فاترينات" بعض محلات الملابس من البضائع بعد الإقبال الشديد والاستفادة من العروض والخصومات.

وكان للأجانب نصيب من المشاركة في "البلاك فرايداي" في مول العرب، إذا استفاد بعض المتواجدين من العروض التي قدمتها المحلات التجارية في هذا اليوم.

زحام وطوابير في "سيتي ستارز"

أما في مول سيتي ستارز بمدينة نصر؛ فرصدت الجولة المصورة لـ"مصراوي"، حالة من الإقبال المتزايد من قبل المواطنين لا سيما فئة الشباب، خصوصًا على محلات الملابس والأجهزة الإلكترونية، ما تسبب حاله من الازدحام والتكدس، وسط تشديدات أمنية مكثَّفة من قبل رجال أمن المول.

وأعرب عدد من المتسوقين عن أمالهم في الحصول على الاستفادة من العروض والخصومات: "حريص جدًا إني آجي النهارده واشتري جاكت بجودة وبسعر كويسين، خاصة أن أسعار ملابس الشتاء الموسم دا بقت مش في متناول الطبقة المرفهة حتى ارتفعت بشكل صعب"، يقول سعيد الصاوي أحد المشترين، أما مي محمد تقول: "استغليت الفرصة علشان اشتري موبيل جديد، لكن نسبة التخفيضات مش كبيرة زي متخيلت".

زحام بالمولات التجارية في يوم عروض البلاك فراي داي (7)

ورغم قلة الأعداد عن العام الماضي، بحسب العاملين بالمحال التجارية، إلا أن التكدس والزحام تسبب في مشادات بين المشترين، وخاصة من الفتيات اللواتي حرصن على اقتناء الملابس ومستحضرات التجميل والاستفادة من الخصومات.

وارتصت طوابير داخل بعض المحال التجارية على الكاشير، وتسابقت الفتيات والشباب للحصول على الملابس التي تناسبهم، وبسبب التكدس في غرف خلع الملابس اضطرت الفتيات إلى ارتداء الملابس التي أعجبتهن على ملابسهن في صالة الماركات التجارية.

ورغم أن محال الملابس والأجهزة الكهربائية والتليفونات المحمولة أخذت النصيب الأكبر من المواطنين بسبب الخصومات، إلا أن هناك بعض المحال بات فيها حالة من الركود، رغم الخصومات والعروض، ومن أبرزها "محال النظارات، والبدل الرسمية، والأحذية، والإكسسوارات المنزلية والأنتيكات، والحقائب والملابس الداخلية".

كارفور مش زي كل سنة

وما أن فتح مول كارفور المعادي أبوابه للراغبين في شراء السلع، بدأت الأعداد في التزايد عقب الانتهاء من صلاة الجمعة، حيث أقبل عشرات الأشخاص للحصول على عروض وخصومات المنتجات المختلفة.

وحتى الآن يبدو الإقبال متوسطًا من حيث الأعداد، حيث ما زالت ساحة البيع لم تملئ بالمشترين، وتمثل الإقبال على محال الملابس، ثم الأجهزة الكهربائية والهواتف المحمولة بالتوالي من حيث الأعداد. وأرجع أحد مسؤولي المبيعات بإحدى الشركات الكبرى انخفاض الأعداد مقارنة بالأعواد الماضية إلى هطول الأمطار صباحًا.

كايرو فيستيفال التجمع الخامس.. زحمة يا دنيا زحمة

ومع الساعات الأولى لعروض "الجمعة السوداء" المنتظرة، توافدت أعداد كبيرة من الراغبين في التسوق بمول كايرو فيستيفال بالتجمع الخامس، ورصدت جولة "لايف ستايل مصراوي" الطوابير على بعض المحلات التي تقدم تخفيضات على منتجاتها وصلت إلى 70%.

وأعرب عدد من المتسوقين عن خيبة آمالهم في الأسعار، وأكدوا أنها على غير المتوقع، إذ أنها ورغم التخفيضات والخصومات إلا أنها ما زالت "غالية" مقارنة بالعام الماضي.

زحام بمول كايروفيستيفال

والـ"Black Friday" هو حدث سنوي يحل عادة نهاية شهر نوفمبر من كل عام، ويأتي في اليوم الذي يلي "عيد الشكر" في الولايات المتحدة، ويُطلق عليه في الغرب "الجمعة السوداء"، وفي "الجمعة البيضاء". وتقدم فيه أغلب المتاجر عروضًا وتخفيضاتٍ وخصوماتٍ كبرى على بضائعهم.

ويرجع السبب الرئيسي لظهور الـ "black Friday"، إلى أزمة اقتصادية ضربت الولايات المتحدة منذ عشرات السنين، أدت إلى ركود في حركة الأسواق، ما اضطر أصحاب المحلات التجارية لبيع بضائعهم بأقل من ثمنها، ومع مرور الأيام اعتادوا على تقديم تخفيضاتٍ كبرى في مثل هذا اليوم.

مصراوي Masrawy