"حضن ورقص وتحرش".. أحداث أثارت الجدل بالجامعات في 2017

مصراوي Masrawy

"حضن ورقص وتحرش".. أحداث أثارت الجدل بالجامعات في 2017

11:59 م الأحد 31 ديسمبر 2017

كتب- محمد قاسم:

365 يومًا مضت، مرت خلالها الجامعات المصرية الخاصة والحكومية والأهلية بالعديد من الأحداث المهمة، تضمنها في بعض الأحيان وقائع غريبة يرصدها مصراوي في التقرير التالي:

تسجيلات جنسية لأستاذ إعلام

1

في أغسطس 2017، انتشرت تسجيلات صوتية جنسبة منسوبة للأستاذ المتفرغ بإعلام جامعة القاهرة، ياسين لاشين، يبتز فيها فتاة جنسيًا، ويساومها ويجبرها على ممارسة الجنس معه، وأثارت الواقعة جدلا كبير في أوساط المجتمع الجامعي.

وأحالت جامعة القاهرة، "لاشين" إلى مجلس التأديب بعد أن أوقفته عن العمل، وجهزت ملفًا بالتسجيلات الجنسية إلى النيابة العامة ولم تصدر قرارًا نهائيًا بشأنه حتى الآن.

للتفاصيل اضغط هنا

 

حضن طالب وخطيبته في حرم الجامعة

2

 

في أكتوبر 2017، فاجأ طالب بجامعة المنوفية، زميلته الطالبة في كلية الحقوق بجامعة طنطا بـ"حضن" في الحرم الجامعي للأخيرة، وتداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الواقعة.

وأحالت الجامعة، طلاب كلية الحقوق المشاركين في حفل الخطوبة الذي تضمن حضن طالبة وطالبة داخل الحرم الجامعي، إلى مجلس التأديب، فيما أوقفت الجامعة إخصائي الأمن احتياطيا لمدة ثلاثة أشهر لحين انتهاء التحقيقات معه فيما نسب إليه في الواقعة بالسماح للطلاب بإقامة الحفل، وذلك طبقًا لنص القرار رقم 2539 بتاريخ 3 أكتوبر 2017.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

 

رقصة أستاذة جامعية

3

 

أبريل 2017: أثارت فيديوهات راقصة أدتها الدكتورة منى برنس أستاذة الأدب الإنجليزي بجامعة السويس جدلا واسعًا.

ونشرت "برنس"، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مقطعين بوصلتي رقص داخل منزلها، الأول أظهر ترقص على سطح منزلها، والثاني صُور في غرفة المعيشة الخاصة بمنزلها.

وطالت أستاذة الأدب الانجليزي انتقادات من وزير التعليم العالي ومسؤولين جامعيين الذين أكدوا على ضرورة احترام أخلاقيات وقيم العمل الجامعي باعتبار أن السمعة الحسنة أساس لتعيين أساتذة الجامعات، كما أنها أساس لاستمرارهم في العمل.

 

وأحالت الجامعة، "البرنس" إلى التحقيق يوم 5 أبريل على خلفية الأزمة، وانتهت التحقيقات في 20 أغسطس بوقفها الدكتورة منى برنس أستاذ الأدب الإنجليزى عن العمل بالجامعة، وإحالتها إلى مجلس التأديب.

كما وقعت الجامعة عدد من العقوبات على منى برنس من بينها اللوم والخصم من الراتب، لما ثبت من نشرها عدة فيديوهات لنفسها ترقص فيها مع الإصرار على تكرار نشر مقاطع جديدة، ما يحط من هيبة أستاذ الجامعة ومن رسالته، ومن مسئوليته عن نشر القيم والثقافات النبيلة والارتقاء بها.

 

 

للتفاصيل اضغط هنا

تحية العلم

4

 

مع بداية العام الجديد في سبتمبر 2017، صدر قرار بأداء "تحية العلم" في الجامعات فأثار جدلا واسعًا في المجتمع الجامعي.

وبموجب القرار تُؤدىَ تحية العلم والنشيد الوطنى لجمهورية العربية في اليوم الأول لبدء الدراسة صباحًا بكل جامعة احتفالا ببدء العام الجامعى الجديد بحضور رؤساء الجامعات ونواب رؤساء الجامعات وعمداء الكليات ومجموعة من الطلاب والعاملين أمام المركز الإداري الرئيسي لكل جامعة تأكيدًا على روح الانتماء والاعتزاز بالوطن.

 

وتباينت ردود الفعل بين الطلاب حينها على القرار.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

حظر النقاب بالجامعة الأمريكية

5

 

في الأسبوع الأول من ديسمبر 2017: حظرت الجامعة الأمريكية، ارتداء الطالبات للنقاب داخل الحَرم، الأمر الذي أثار جدلاً داخل أوساط الجامعة طوال الأيام الماضية.

وبررت الجامعة الأمريكية، قرارها بأنه لأسباب أمنية بغرض سلامة وحماية الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.

ورغم الاعتراضات، وتحدي عدد من الطالبات بالجامعة الأمريكية للقرار، وارتدوا النقاب داخل الحرم الجامعي، إلا أن الجامعة لم تتراجع عن قرارها.

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

 

- اتساع حملات الكشف عن فيروس "سي"

6

 

توسعت الجامعات خلال عام 2017 في إجراء تحليلات فيروس "سي" لطلابها وموظفيها وأعضاء هيئة التدريس، وعلاجهم مجانًا.

 

وبعد جامعتي القاهرة وعين شمس، انطلقت، فعاليات الحملة القومية للكشف عن فيروس "سي" بين طلاب الفرقة الأولى بكليات جامعة بنها، تفعيلًا لمبادرة الرئيس عبدالفتاح رئيس الجمهورية، في إطار خطة الدولة والجامعة للقضاء على المرض.​

 

للتفاصيل اضغط هنا

 

شبكةعيونالإخبارية

مصراوي Masrawy