أخبار عاجلة

هيئة كبار العلماء السعودية: الشريعة الإسلامية تأمر بمحاربة الفساد

مصراوي Masrawy

هيئة كبار العلماء : الشريعة الإسلامية تأمر بمحاربة الفساد

11:51 ص الأحد 05 نوفمبر 2017

كتبت- رنا أسامة:
أشادت هيئة كبار العلماء، بالأوامر الملكية السعودية التي صدرت مساء أمس السبت بتشكيل لجنة عُليا لمحاربة الفساد، والتي أوقِف على إثرها 11 أميرًا وعشرات الوزراء السابقين، و4 وزراء حاليين.
وقالت الهيئة على حسابها الرسمي عبر تويتر إن "محاربة الفساد تأمر به الشريعة الإسلامية، وتقضي به المصلحة الوطنية، ومحاربته لا تقل أهمية عن محاربة الإرهاب"، مُرفِقة إيّاها بهاشتاج "#الملك_يحارب_الفساد".

وفي تغريدة أخرى، كتبت الهيئة "حفظ الله خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد، اللذين يسيران بالمملكة العربية السعودية لتكون في مقدمة الدول في محاربة جريمة الفساد".

كان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أصدر مساء السبت، أمرًا ملكيًا بتشكيل لجنة عليا لحصر مخالفات الفساد العام، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وتختص اللجنة بحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام، فضلا عن التحقيق، وإصدار أوامر القبض، والمنع من السفر، وكشف الحسابات والمحافظ وتجميدها، وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات أياً كانت صفتها، ولها الحق في اتخاذ أي إجراءات احترازية تراها حتى تتم إحالتها إلى جهات التحقيق أو الجهات القضائية بحسب الأحوال.
وأوقفت اللجنة عددًا من الأمراء والوزراء السابقين، ولم تُعلن أسماء الذين تم إيقافهم، ولم يصدر أي توضيح رسمي لسبب اتخاذ تلك القرارات.
لكن قناة العربية السعودية قالت إن تحقيقات جديدة فتحت بشأن ملف سيول جدة في 2009، والتحقيق في قضية وباء كورونا الذي انتشر في 2012.
وأضافت أنه تم إيقاف11 أميرًا وعشرات الوزراء السابقين، و4 وزراء حاليين.
جاء ذلك بعد ساعات فقط من اصدار أمر ملكي بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، من أجل متابعة قضايا المال العام ومكافحة الفساد.
وأُقيل وزيرا الحرس الوطني والاقتصاد والتخطيط في السعودية، حسب سلسلة من المراسم الملكية أصدرها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، أمس السبت.
وأشار الأمر الملكي إلى إعفاء الأمير متعب بن عبدالله من منصب وزير الحرس الوطني وتعيين خالد بن عبدالعزيز بن عياف بدلًا عنه.

مصراوي Masrawy