أخبار عاجلة

"السعودية تتطهّر".. أبرز الموقوفين وتهمهم (انفوجرافيك)

"السعودية تتطهّر".. أبرز الموقوفين وتهمهم (انفوجرافيك) "السعودية تتطهّر".. أبرز الموقوفين وتهمهم (انفوجرافيك)

مصراوي Masrawy

" تتطهّر".. أبرز الموقوفين وتهمهم (انفوجرافيك)

11:46 ص الأحد 05 نوفمبر 2017

كتبت- رنا أسامة:

نشر الحساب الرسمي لـ"إنفوجرافيك السعودية" على موقع تويتر، رسمًا توضيحيًا بعنوان (السعودية "تتطهّر" وتبتر أيدي الفساد)، تستعرض فيه أسماء الأمراء والوزراء الذين تم إيقافهم في المملكة، على خلفية تورّطهم في قضايا فساد.

 

وأبرز الرسم التوضيحي أسماء الموقوفين، والتي تضمّنت فيما بينها "الملياردير السعودي الوليد بن طلال، وزير الحرس الوطني المعفي الأمير متعب بن عبدالله، رئيس الديوان الملكي السابق خالد التويجري، نائب وزير الدفاع السابق الأمير فهد بن عبدالله بن محمد، وزير المالية السابق إبراهيم العساف، رجل الأعمال صالح كامل وأبنائه، مالك مجموعة قنوات MBC الوليد البراهيم، محافظ هيئة الاستثمار السابق عمرو الدباغ".

 

وانطوت أبرز التُهم الموجّهة إلى الموقوفين حول "فساد، غسيل أموال، تلاعب بأوراق مشاريع مدن اقتصادية، توقيع صفقات غير نظامية، اختلاسات وصفقات وهمية، رشاوي".

كانت لجنة عليا لمكافحة الفساد في السعودية أوقف، مساء أمس السبت، عددًا من الأمراء والوزراء السابقين.

 

ولم تعلن أسماء الذين تم إيقافهم، ولم يصدر أي توضيح رسمي لسبب اتخاذ تلك القرارات.

 

لكن قناة العربية السعودية قالت إن تحقيقات جديدة فتحت بشأن ملف سيول جدة في 2009، والتحقيق في قضية وباء كورونا الذي انتشر في 2012.

 

وأضافت أنه تم إيقاف11 أميرًا وعشرات الوزراء السابقين، و4 وزراء حاليين.

 

جاء ذلك بعد ساعات فقط من اصدار أمر ملكي بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، من أجل متابعة قضايا المال العام ومكافحة الفساد.

 

وأُقيل وزيرا الحرس الوطني والاقتصاد والتخطيط في السعودية، حسب سلسلة من المراسم الملكية أصدرها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، أمس السبت.

 

وأشار الأمر الملكي إلى إعفاء الأمير متعب بن عبدالله من منصب وزير الحرس الوطني وتعيين خالد بن عبدالعزيز بن عياف بدلًا عنه.

مصراوي Masrawy