أخبار عاجلة

الموت يحاصر الباعة الجائلين على «مزلقانات» كفر الشيخ (صور)

الموت يحاصر الباعة الجائلين على «مزلقانات» كفر الشيخ (صور) الموت يحاصر الباعة الجائلين على «مزلقانات» كفر الشيخ (صور)

التحرير

ما يزال شبح الموت أسفل عجلات القطارات يخيم على مزلقانات السكك الحديدية في كفر الشيخ، والتي يعج عدد منها بالباعة الجائلين. 

ورصدت "التحرير" افتراش الباعة أرصفة "المزلقان الوسطاني" في كفر الشيخ بسبب إقامة سوق الخميس الأسبوعي عليه، فى ظل غياب السلطات الأمنية.

وقال سائق قطار - رفض ذكر اسمه- الهيئة لن ينصلح حالها طالما المسئولون في الهيئة في المكاتب المكيفة بعيدا عن واقع المواطن الفقير.

المزلقان

وأضاف السائق في حديثه لـ"التحرير": "إحنا بنفضل مطحونين طول اليوم رايحين جايين على أكثر من مزلقان علشان هما مش بيعينوا عمالة كافية"، متابعا: "قرارات مجلس الوزراء بإغلاق المعابر غير القانونية لن ينفذ، والهيئة مش هتنفذ حاجة علشان كل المزلقانات غير آدمية أصلا".

وفي نفس السياق قال أحمد زيدان، مدرس، إن المدينة بها العديد من المزلقانات التى تعتبر فخاخا لاصطياد أرواح المواطنين، حيث تعمل بطريقة بدائية وغير متوفر بها أى اشتراطات أمان ولا سيما مزلقان "الإنشاء والتعمير" وأيضا المزلقان الوسطاني والذي يعد سوقا للباعة الجائلين بالإضافة إلى مزلقان السلخانة.

2 (1)

وأشار محمود سليمان، موظف بوزارة الصحة، إلى مطالبة عدد من الأهالي المسؤولين بإنشاء كوبرى علوى أو نفق بمنطقة المزلقان الوسطاني وإزالة الباعة من عليه، إلا أن شيئا لم يتم حتى الآن.

وواصل المحامي: "نواجه خطرا أكبر من ذلك وهو مزلقان حى السلخانة الذى راح ضحيته مؤخرا أحد طلاب الجامعة الذى أحال القطار جثته لأشلاء، وهذا المزلقان يقع بمنطقة شعبية، بها أكشاك إيواء وخارجون على القانون، ويمثل خطورة، وتحدث به بشكل شبه يومي".

وفى مدينة دسوق، قال فواز عليان، محامٍ حر، إن عدة مزلقانات تمثل خطورة شديدة لأنها جميعا تعمل بطريقة بدائية، فمزلقان البدالة يتوسط منطقة شعبية مليئة بالسكان والباعة الجائلون يفترشونه وكثيرا ما تحدث الحوادث، وكذلك مزلقان عتريس أيضا يعمل بطريقة بدائية، جدا ومزلقان فوه أيضا يتوسط منطقة مدارس ويمثل خطورة على الطلاب، بسبب عمله بطريقة بدائية.

ولفت عليان: «الأخطر من ذلك كله تعطل العمل بمحطة السكك الحديدية فى دسوق ولا نعرف متى سيتم الانتهاء من العمل بها لأنه مستمر منذ عدة سنوات».

6 (1)

في المقابل أكد اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، أن جميع مزلقانات المحافظة سيتم تطويرها خلال الفترة المقبلة أولا بأول من خلال خطة موضوعة وفقا للأهمية والخطورة، مشيرا إلى أن جميع المزلقانات سيتم الانتهاء من تطوير ها في أقرب وقت ممكن.

 

التحرير