شبكة عيون الإخبارية

تصريحات مرتقبة لمسؤولي بنك اليابان بعد انهيار الأسواق

مباشر- يواجه بنك اليابان تحديات جديدة في التواصل مع الأسواق، عقب قرار الأسبوع الماضي، برفع معدلات الفائدة، والتي أعقبتها مخاوف الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة، مما تسبب في زعزعة الأسواق المالية اليابانية والعالمية، وألقى بظلاله على آفاق رفع الفائدة مرة أخرى.

وسيأتي الاختبار الأول لبنك اليابان، غدا الأربعاء، عندما يلقي نائب محافظ بنك اليابان، شينيتشي أوشيدا، خطابًا ويعقد مؤتمرًا صحفيًا في مدينة هاكوداتي بشمال البلاد.

يُنظر إلى أوشيدا، وهو مصرفي محترف يتمتع بمعرفة عميقة بالإعدادات النقدية لبنك اليابان، على أنه العقل المدبر لمسار رفع أسعار الفائدة في البنك والتواصل مع الأسواق.

وحدد أوشيدا، في خطاب ألقاه في فبراير/شباط، خطة بنك اليابان حول كيفية التخلص من مجموعة معقدة من تدابير التحفيز التي وضعت الأساس لقراره بعد شهر بإنهاء أسعار الفائدة السلبية والسيطرة على عائد السندات، وفق "رويترز".

وقال عضو مجلس إدارة بنك اليابان السابق، تاكاهيدي كيوتشي: "نظرا للتراجع الأخير في السوق، من المرجح أن يقدم أوشيدا رسالة تهدف إلى تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن مسار رفع أسعار الفائدة من جانب البنك المركزي".

ورجح مصدر حكومي أن يحضر محافظ بنك اليابان كازو أويدا جلسة برلمانية خاصة من المقرر عقدها في وقت لاحق من الشهر لمناقشة التراجع في السوق.

وقال المصدر إن كبار المسؤولين من الحزب الحاكم، وأحزاب المعارضة الرئيسية اتفقوا اليوم الثلاثاء، على عقد جلسة للجنة الشؤون المالية بمجلس النواب، وسيُطلب من أويدا التحدث حول مسارات الفائدة، مؤكدا تقريرا سابقا لوكالة جيجي اليابانية للأنباء.

ورفع بنك اليابان أسعار الفائدة الأسبوع الماضي إلى مستويات لم تشهدها البلاد منذ 15 عاما وأشار إلى استعداده لزيادة تكاليف الاقتراض بشكل أكبر في ظل التوقعات المتزايدة بأن التضخم سيصل بشكل دائم إلى مستهدف البنك البالغ 2% بدعم من نمو قوي للأجور.

وتسببت هذه الخطوة، إلى جانب بيانات أمريكية أثارت مخاوف من ركود أكبر في العالم، في تدهور حاد للسوق العالمية وعانى مؤشر "نيكي" الياباني، أمس، من أسوأ موجة بيع له منذ انهيار الاثنين الأسود عام 1987.

ثم ارتفع مؤشر نيكي بأكثر من 10% إلى ما يزيد عن 34 ألف نقطة في الساعات الأولى من تداولات اليوم الثلاثاء، ليتعافى بقوة من هبوطه بنسبة 12.4% في اليوم السابق.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

تباين الأسهم الآسيوية اليوم بعد انتعاش "وول ستريت"

بنوك كبرى: "" يدعم قوة الدولار على عكس رغبته

اليابانية تعتزم خفض توقعات النمو الاقتصادي بسبب ضعف الين

ارتفاع النفط بدعم الغموض السياسي في أمريكا والشرق الأوسط

 

مباشر (اقتصاد)

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :