أخبار عاجلة

أستاذ أمراض جنين ينصح بتناول فيتامين ب12 وحمض الفوليك قبل الحمل بـ3 أشهر

أستاذ أمراض جنين ينصح بتناول فيتامين ب12 وحمض الفوليك قبل الحمل بـ3 أشهر أستاذ أمراض جنين ينصح بتناول فيتامين ب12 وحمض الفوليك قبل الحمل بـ3 أشهر
نصح الدكتور خالد رمزى - أستاذ ورئيس قسم أمراض الجنين بالمركز القومى للبحوث - الحامل بتناول الأغذية المحتوية على حمض الفوليك مثل الورقيات الخضراء والأغذية المحتوية على ب 12 كالجبن واللحوم والأسماك مع تناول أقراص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك، قبل الحمل بثلاثة أشهر على الأقل، والمداومة عليها حتى نهاية فترة الرضاعة.

وأكد الدكتور خالد رمزى - فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" - أهمية تناول السيدة للأطعمة التى تحوى حمض الفوليك وفيتامين ب 12 قبل وأثناء الحمل وفى فترة الرضاعة.

وقال أستاذ أمراض الجنين: "ثبت أن الحوامل اللائى لا يحصلن على فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك بقدر كاف تتأثر أجنتهن وقد يصابون بعيوب خلقية، تطول القناة العصبية فى الجنين، أو الوجه أو القلب، كما يتعرض الحمل لمشاكل بسبب نقص مستوى حمض الفوليك وفيتامين ب 12، ومنها انفصال المشيمة أثناء الحمل وارتفاع ضغط الدم والولادة مبكرة، أو صغر حجم الجنين".

وأضاف أستاذ ورئيس قسم أمراض الجنين بالمركز القومى للبحوث: "ثبت أن الأمهات اللائى يعانين من انخفاض مستوى فيتامين ب 12 تتأثر أجنتهن بهذا الانخفاض، ويعانون فى وقت لاحق من تأخر النمو ومشاكل فى التعليم والمهارات.


>- يحمى طفلك من التشوهات لكن.. الكثير من حمض الفوليك يضعف جهازك المناعى

- دراسة: نقص حمض الفوليك عند الحامل يسبب عيوبا فى الأنبوب العصبى للأجنة

اليوم السابع