أخبار عاجلة

قائد القوات الجوية العراقية ينفى استيلاء "داعش" على طائرة عراقية

قائد القوات الجوية العراقية ينفى استيلاء "داعش" على طائرة عراقية قائد القوات الجوية العراقية ينفى استيلاء "داعش" على طائرة عراقية
نفى قائد القوات الجوية العراقية الفريق الركن أنور أمين ، استيلاء تنظيم (داعش) الإرهابى على أى طائرة عراقية بعد سيطرته على مدينة الموصل بمحافظة نينوى شمال غرب العراق فى يونيو الماضي.

وأوضح أمين - فى تصريح صحفى مساء اليوم الجمعة - أن تنظيم داعش يستخدم طائرات استطلاع صغيرة فى عملياته التى ينفذها فى العراق وسوريا حاليا ، واستدرك " إن داعش كان قد استولى بالفعل على عدد من الطائرات السورية ، لكن لا يمكنه استخدامها لأسباب عديدة".

وكانت تغريدات على حسابات تابعة لداعش على وسائل التواصل الاجتماعى (تويتر) أشارت إلى أن التنظيم يعتزم تشكيل سلاح جو خاص به ، وعرضت صور طائرات استولى عليها داعش فى سوريا ، وإحداها تظهر عناصر داعش يقومون بصيانة بعض الطائرات.

يذكر أن تنظيم (داعش) اجتاح فى يونيو الماضى عددا من محافظات وسط وشمال العراق ، وارتكب جرائم ضد الإنسانية فى هذه المناطق بحق سكانها والأقليات الدينية والعرقية ومن خالفه فى المنهج حتى من العراقيين المسلمين السنة ، الذين ادعى انه جاء لحمايتهم وإعلان "الخلافة الإسلامية" ، ونصب زعيمه أبو بكر البغدادى نفسه "خليفة للمسلمين" ، وأعلن "الدولة الإسلامية فى العراق والشام" والتى تم اختصارها بكلمة (داعش) .

وبدأ سيطرته على مناطق الأغلبية السنية بالعراق ، ومدينة الموصل مركز محافظة نينوى (405 كم شمال العاصمة بغداد) فى 10 يونيو 2014 ، وتمدد إلى محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى والأنبار ، ما أدى إلى موجة نزوح كبيرة فى العراق ، وتمكنت القوات العراقية المشتركة من تحرير بعض هذه المناطق من بينها ديالى وصلاح الدين ، وتواصل ذلك فى الأنبار وكركوك والموصل.
>

اليوم السابع