من هو كير ستارمر الذي تولى رئاسة وزراء بريطانيا؟

من هو كير ستارمر الذي تولى رئاسة وزراء بريطانيا؟ من هو كير ستارمر الذي تولى رئاسة وزراء بريطانيا؟

 

مباشر- انتخبت بريطانيا، اليوم الجمعة، أول رئيس وزراء من حزب العمال منذ 14 عاما، بعد فوز ساحق لحزب المعارضة خلال انتخابات الرابع من يوليو/تموز، مما أسفر عنها تولي كير ستارمر المنصب الأعلى في البلاد، من ريشي سوناك، بعد أن حصل حزب العمال على أغلبية ساحقة.

وعيّن ملك بريطانيا، شارلز الثالث بشكل رسمي، زعيم حزب العمال، كير ستارمر رئيسا للوزراء، وطلب منه تشكيلة حكومة جديدة، بعد اجتماع جرى بينهما في قصر باكينجهام.

وأصبح ستارمر، رئيسا لوزراء بريطانيا، بعد فوزه الساحق على حزب المحافظين الذي امتد وجوده في السلطة 14 عاما، شهدت بريطانيا خلالها العديد من الأزمات السياسية والاقتصادية.

وحقق ستارمر، البالغ من العمر 61 عاما صعودا سياسيا سريعا، بعد دخوله برلمان المملكة المتحدة قبل أقل من عقد من الزمن، لكن العديد من البريطانيين لا يزالون يعرفون القليل عن الرجل الذي قدم نفسه كمرشح التغيير في البلاد، وفق "سي إن بي سي".

 

محامي حقوق الإنسان تحول إلى سياسي

ولد ستارمر عام 1962 في لندن، إنجلترا، لأب كان يعمل صانع أدوات وأم تعمل ممرضة.

وكثيرًا ما أشار سترامر، إلى بداياته المتواضعة كنقطة اتصال مع الناخبين البريطانيين، وقال إن معركة والدته المستمرة طوال حياتها مع مرض خطير منحته امتنانًا عميقًا لخدمة الصحة الوطنية.

كان ستارمر أول فرد في عائلته يذهب إلى الجامعة، حيث درس القانون في جامعة ليدز، وبعد الدراسات العليا في جامعة أكسفورد، بدأ ستارمر العمل كمحامي وفي عام 1987، تولى قضايا رفيعة المستوى، بما في ذلك ضد شركات شل وماكدونالدز ورئيسة الوزراء المحافظة السابقة مارغريت تاتشر لإغلاق المناجم.

وعمل ستارمر أيضًا مستشارًا لحقوق الإنسان خلال اتفاقية الجمعة العظيمة التي أبرمها رئيس الوزراء العمالي السابق توني بلير في أيرلندا الشمالية.

 

في عام 2008، بعد عام من زواجه، أصبح ستارمر مديرًا للنيابة العامة، مما جعله رئيسًا لهيئة الادعاء الملكية في المملكة المتحدة.

حصل ستارمر على وسام فارس في عام 2014 لخدماته في مجال العدالة الجنائية، وتم انتخابه لعضوية البرلمان في العام التالي، حيث شغل منصب وزير الهجرة ووزير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي للمعارضة.

وفي عام 2020، تم تعيينه زعيمًا لحزب العمال وحرض على إصلاح شامل للحزب بعد استقالة جيريمي كوربين، الذي قاد الحزب إلى خسارة غير مسبوقة في انتخابات 2019.

 

مؤيد لقطاع الأعمال ومؤيد للإصلاحات ومؤيد للاتحاد الأوروبي

وفي حملته الانتخابية لعام 2024، روج ستارمر لـ "عقد من التجديد الوطني" للبلاد، ووصف حكم المحافظين، بأنه سنوات من تخفيض الإنفاق وانخفاض مستويات المعيشة.

وفي البيان الانتخابي للحزب، الذي نُشر الشهر الماضي، حدد ستارمر إجراءات الإنفاق لإنشاء شركة طاقة جديدة مملوكة للقطاع العام، وتقليل أوقات الانتظار في هيئة الخدمات الصحية الوطنية، وبناء منازل جديدة، وإعادة تأميم خدمات السكك الحديدية.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

فوز ساحق لحزب العمال البريطاني بالانتخابات البرلمانية

6 خطوات لزيادة ثروتك وتأمين مستقبلك المالي

أوروبا تعلن بدء سريان الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)