اختيار 3 مشروعات مصرية بقائمة جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023

اختيار 3 مشروعات مصرية بقائمة جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023 اختيار 3 مشروعات مصرية بقائمة جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023

القاهرة - مباشر: اختيرت ثلاثة مشروعات تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، ضمن قائمة المشروعات المرشحة لجوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023.

وتمثل جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات والتي يقدمها الاتحاد الدولي للاتصالات، التقدير الدولي المتميز لأصحاب المصلحة المعنيين بالقمة بوصفهم فائزين ومناصرين، على تميزهم في دعم تنفيذ نواتج القمة وخطوط عملها وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الاثنين.

وعن فئة "دور السلطات الحكومية العامة وجميع أصحاب المصلحة في النهوض بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية"، اختير مشروع "حياة كريمة رقمية" الذي تنفذه وزارة الاتصالات في إطار دورها في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري.

ويأتي المشروع تماشيًا مع أهداف التنمية المستدامة 5 و8 و10، ويهدف إلى محو الأمية الرقمية في القرى للمساهمة في تحقيق التمكين الاقتصادي وبناء مجتمعات رقمية تفاعلية آمنة ومنتجة.

ويتمثل الهدف الرئيسي للمشروع في تحقيق الشمول من خلال سد الفجوة بين المناطق الحضرية والريفية وتحسين سبل العيش للأسر الريفية.

ويولي المشروع أهمية خاصة للسيدات والفتيات والشباب من خلال برامج مصممة خصيصًا لبناء قدراتهم وتعزيز فرصهم في الحصول على عمل لائق.

والمشروع الثاني هو "الكود الوطني للبنية التحتية للمدن الذكية وبناء القدرات الفنية الداعمة" والذي رُشح في فئة البنية التحتية للمعلومات والاتصالات. ويتولى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تنفيذ المشروع، تماشيًا مع الهدف رقم 11 من أهداف التنمية المستدامة.

وكان الجهاز قد وضع وأصدر عددًا من المبادئ التوجيهية بشأن تصميم البنية التحتية للاتصالات وتنفيذها في المدن الذكية بما يسمح باستيعاب مجموعة كبيرة من الخدمات والتطبيقات والتقنيات الحديثة، الأمر الذي سيساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. ونظم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أيضًا برنامجًا تدريبيًا في مجال شبكات الألياف الضوئية، شارك فيه حوالي 3000 من المسؤولين عن تطبيق المبادئ التوجيهية المقررة.

وعن فئة بناء القدرات، رُشح "المركز المصري الأفريقي للتدريب في مجال تنظيم الاتصالات" التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وهو أول مركز تدريب متخصص في مجال تنظيم الاتصالات في أفريقيا.

وتتمثل المهمة الرئيسية للمركز في إعداد كوادر متخصصة قادرة على التعامل مع التحديات التي تواجه قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إذ ينظم المركز عددًا من المناورات السيبرانية ويقدم باقة من البرامج التدريبية عالية التخصص، في مجالات الأمن السيبراني وإدارة الطيف والمدن الذكية والبنية التحتية واعتماد النوع والتراخيص وحوكمة السوق.

وتصنف المشروعات في مسابقة جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات في 18 فئة، وتنتهي عملية التصويت بتحديد أعلى خمسة مشروعات حصولًا على أصوات أصحاب المصلحة المعنيين بالقمة.

وسيجري فريق من الخبراء تحليلًا متعمقًا للمشروعات الخمسة الحاصلة على أعلى نسبة تصويت من كل فئة، ويختار مشروعًا واحدًا فائزًا من كل فئة، مراعيًا نطاقه وأثره في تنفيذ نواتج القمة وإسهامه في التنمية المستدامة.

وسُتسفر هذه المرحلة عن إعداد قائمة بالمشاريع الفائزة البالغ عددها 18 والتي سيتم إعلانها وتكريمها أثناء حفل توزيع جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023 في منتدى القمة لعام 2023.

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)