نشاط إيجابي لسهم "معادن" يصعد به لأعلى مستوياته بأكثر من شهرين

نشاط إيجابي لسهم "معادن" يصعد به لأعلى مستوياته بأكثر من شهرين نشاط إيجابي لسهم "معادن" يصعد به لأعلى مستوياته بأكثر من شهرين

مباشر- بدور الراعي: شهد سهم شركة التعدين العربية "معادن" خلال تعاملات اليوم الأربعاء، نشاطاً إيجابياً؛ ليرتفع لأعلى مستوياته في أكثر من شهرين، كما حل على رأس الأسهم الأنشط من حيث السيولة.

وبحلول الساعة 11:10 بتوقيت الرياض، سجل السهم مكاسب بلغت 2.18%، بوصوله لمستوى 74.90 ريال وهو أعلى مستوى يصل إليه السهم منذ بداية نوفمبر/ تشرين الثاني 2022؛ إذ أغلق حينها عند مستوى 75.40 ريال.

وتصدر سهم "معادن" نشاط الأسهم من حيث السيولة بأكثر من 200 مليون ريال، لترتفع السيولة لأعلى مستوياتها في 16 جلسة، من خلال التداول على أكثر من 2.67 مليون سهم موزعين على أكثر من 7.45 ألف صفقة.

وتأتي مكاسب السهم اليوم بعدما أعلنت عن توقيعها العديد من الاتفاقيات، حيث عن توقيع اتفاقية مشروع مشترك أمس الثلاثاء الموافق 10 يناير/ كانون الثاني، مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي؛ لتأسيس شركة تهدف للاستثمار في الأصول التعدينية على الصعيد الدولي لتأمين المعادن الاستراتيجية، مبينة أنه بموجب أحكام الاتفاقية، فستكون ملكية معادن في الشركة ما نسبته 51%، فيما ستكون ملكية الصندوق ما نسبته 49%، وسيبلغ رأسمال الشركة الأولي المدفوع 187.50 مليون ريال سعودي، بحيث ستقوم معادن بدفع حصتها في الشركة البالغة 95.62 مليون ريال 95,625 مليون ريال من مواردها الخاصة.

كما أعلنت "معادن" عن توقيع عقد خدمات الهندسة والمشتريات وإدارة الإنشاء مع شركة وورلي بارسونز العربية المحدودة وجيزا الدولية بقيمة إجمالية 1.04 مليار ريال سعودي (278 مليون دولار أمريكي).

وأعلنت "معادن" عن توقيعها، أمس الثلاثاء، اتفاقية البنود الرئيسية مع شركة إيفانهو إليكتريك إنكك (إيفانهو) للاستحواذ على 9.9% من الأسهم العادية لشركة إيفانهاو الأمريكية، مشيرة أنه بموجب الاتفاقية ستستحوذ على 10.208 مليون سهم من أسهم إيفانهاو مقابل مبلغ إجمالي ما يقارب 474 مليون ريال (126.4 مليون دولار أمريكي)، مقابل 46.43 ريال سعودي (12.38 دولار أمريكي) للسهم الواحد عند استكمال الصفقة.

من جانبه قال عضو جمعية الاقتصاد السعودية سعد آل ثقفان لـ"مباشر" إن سهم "معادن" قد تفاعل إيجابياً مع عدد من الاخبار التي أعلنت عنها الشركة اليوم، والمتعلقة بإنشاء شركة جديدة مشاركة مع صندوق الاستثمارات العامة، وكذلك الاستحواذ على نسبة مقاربة 10% من إيفانهو الأمريكية وكذلك مع باريك للذهب؛ مما كان له أثر على تداولات السهم اليوم.

وتوقع الثقفان أن تدعم تلك الاتفاقيات نتائج الشركة المستقبلية خاصة أن المملكة العربية السعودية تعمل على رفع مساهمة التعدين في الاقتصاد، إضافة إلى ارتفاع الطلب المحلي والإقليمي والعالمي على المعادن.

وفي تلك الأثناء، ارتفع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية "تاسي" بنسبة 0.03%؛ لمستوى 10637.57 نقطة بمكاسب بلغت 6 نقاط، بعد التداول على أكثر من 85.5 مليون سهم وبقيمة 1.88 مليار ريال موزعين على أكثر من 133 ألف صفقة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"معادن" توقع اتفاقيتي شراكة مع "باريك" لتأسيس شركتين لاستكشاف الذهب

"معادن" توقع عقد بناء مشروع الفوسفات في وعد الشمال ورأس الخير بـ1.04 مليار ريال

"معادن" توقع اتفاقية مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لتأسيس شركة

أرباح "معادن" تقفز إلى 2.1 مليار ريال بالربع الثالث 2022 لارتفاع المنتجات

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)