أخبار عاجلة

«المصري اليوم» ترصد مشروعات «حياة كريمة» خلال 2021 (الحلقة الرابعة عشرة )

«المصري اليوم» ترصد مشروعات «حياة كريمة» خلال 2021 (الحلقة الرابعة عشرة ) «المصري اليوم» ترصد مشروعات «حياة كريمة» خلال 2021 (الحلقة الرابعة عشرة )

نجحت المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» فى تغيير وجه الحياة فى كثيرٍ من القرى المصرية خلال عام 2021، من خلال ما تم تنفيذه من مشروعات خدمية استهدفت تقديم خدمات لائقة للمواطنين فى مختلف القطاعات بأسلوب حضارى، بعد أن عانى الريف المصرى من التجاهل والتهميش على مدار عقود مضت.

وركزت المشروعات التى تم الانتهاء منها والمشروعات الجارى تنفيذها على رفع المعاناة عن كاهل المواطنين فى الريف، لتصبح الحياة على مستوى عال من الجودة لا يقل عن المستوى الذى يتم تقديمه فى المدن، ما دفع أهالى القرى التى لم تشملها المبادرة إلى المطالبة بإدراجها فى المبادرة للاستفادة من إقامة منشآت خدمية جديدة وتنفيذ مشروعات بها تعود بالنفع عليهم وتغير وجه الحياة بقراهم.

ونجح المسؤولون التنفيذيون بالمحافظات فى تحديد المشروعات الأولى بالتنفيذ، وفقًا لظروف القرى التى تم اختيارها لتنفيذ مشروعات بها ضمن المبادرة، وهو ما كان له صدى كبير وتأثير ملموس وواضح على نجاح المبادرة.

«المصرى اليوم» ترصد أهم المشروعات التى تم تنفيذها فى الشهور الأخيرة بالمحافظات من خلال المبادرة.

مشروعات حياة كريمة

ففى محافظة المنوفية، غيّرت مشروعات «حياة كريمة» شكل القرى، بعد اختيار مركز الشهداء، بواقع 27 قرية بعدد سكان 368.417 ألف نسمة، وفقًا لتوجيهات مجلس الوزراء باختيار مركز واحد فى كل محافظة.

وقد تقرر إدراج مركز أشمون ضمن المبادرة، بواقع 54 قرية، بإجمالى 903.320 ألف نسمة، ضمن خطة المبادرة، لتكون المنوفية قد حظيت بمركزين (أشمون والشهداء) ضمن المبادرة الرئاسية ليصل إجمالى قرى المركزين إلى 81 قرية، وقد تم إنشاء وتطوير مشروعات فى تلك القرى (مجمعات صناعية ومدارس ومحطات مياه وصرف صحى ومجمعات خدمية).

مشروعات حياة كريمة

وزارت السيدة انتصار السيسى، قرينة الرئيس، قرية شما، إحدى قرى مبادرة حياة كريمة بمركز أشمون، لمتابعة تنفيذ مشروعات حياة كريمة بالقرية، وتفقدت مكتبة مركز شباب القرية، ضمن مشروعات المبادرة، وتابعت قافلة طبية ضمت جميع التخصصات، وأثناء تفقدها القافلة، دَعَتْها إحدى السيدات إلى تناول كوب شاى فى منزلها، فاستجابت لدعوتها وتوجهت معها، وأثناء الزيارة طلبت منها توفير سكن آمن لأسرتها، وطالبتها إحدى السيدات بتوفير مصدر رزق لأسرتها.

وحققت مبادرة «حياة كريمة» حلم اثنين من أبطال قصص الكفاح، من أهالى قرية شما بمركز أشمون، اللذين استمعت إليهما السيدة انتصار السيسى، قرينة رئيس الجمهورية، خلال زيارتها للقرية.

ووفرت «حياة كريمة» شقة كاملة التشطيب والأثاث، وسلمت العقد الخاص بالشقة وجهاز العروسين إلى أسرة الحاج نزيه السيد عامر والسيدة «هناء»، وسط فرحة غامرة وسعادة من الأسرة، ووجهت الأسرة الشكر إلى الرئيس وقرينته، قائلة: «ربنا يبارك لنا فيهم ويخلِّيهم للغلابة».

مشروعات حياة كريمة

وحققت «حياة كريمة» مفاجأة لأسرة «سماح» بتجهيز ابنتها، وسيطرت حالة من الفرحة على الأهالى.

وتفقدت قرينة الرئيس معرض المنتجات الحرفية لأهالى قرية شما، والذى نظمته المبادرة، واستعرض المشاركون منتجاتهم.

وأكد اللواء إبراهيم أبوليمون، محافظ المنوفية، أن إجمالى المشروعات بالمركزين بلغ 1166 حتى الآن،

لافتًا إلى الانتهاء من 178 مشروعًا، وجارٍ العمل على قدم وساق فى تنفيذ 525 مشروعًا فى مختلف القطاعات.

مشروعات حياة كريمة

ففى قطاع وزارة الاتصالات (مكاتب البريد)، لفت إلى أن هناك 45 مشروعًا مستهدفًا، تم إنجاز 36 مشروعًا، بنسبة تنفيذ 80%، وفى قطاع المجمعات الخدمية 20 مشروعًا مستهدفًا، جارٍ تنفيذها طبقًا للمواصفات والمعايير الفنية بنسبة تنفيذ 78%.

وأوضح المحافظ أن قطاع مياه الشرب يستهدف 149 مشروعًا، لافتًا إلى الانتهاء من 62 مشروعًا، وجارٍ تنفيذ 80 مشروعًا بنسبة 68%، مؤكدًا أن قطاع الإسعاف يستهدف 14 مشروعًا، مشيرًا إلى الانتهاء من مشروع واحد، وجارٍ تنفيذ 13 بنسبة 59%، وفى قطاع الصرف الصحى 105 مشروعات مستهدفة، تم الانتهاء من 18 مشروعًا، وجارٍ تنفيذ 82 مشروعًا بنسبة 58%.

وأشار المحافظ إلى أن المجمعات الزراعية تشمل 20 مشروعًا مستهدفًا، جارٍ تنفيذها بنسبة 58%، وفى قطاع الشباب والرياضة 64 مشروعًا، تم الانتهاء من 3 مشروعات، وجارٍ تنفيذ 61 مشروعًا بنسبة 53%.

مشروعات حياة كريمة

وفى قطاع الأبنية التعليمية (إنشاءات وصيانة) 129 مشروعًا، تم الانتهاء من 19، وجارٍ تنفيذ 81 مشروعًا بنسبة 53%.

وفى قطاع الصحة 61 مشروعًا مستهدفًا، تم الانتهاء من 5 مشروعات، وجارٍ تنفيذ 56 مشروعًا بنسبة 45.5%.

وقال المهندس محمد ربيع، مسؤول مبادرة حياة كريمة فى المنوفية، إنه يتم تنفيذ مشروعات المجمعات الخدمية والطبية والزراعية والأمنية، فى كل وحدة قروية، مؤكدًا أن هذا المشروع العملاق من أهم المشروعات التى يجرى تنفيذها لأنه سيخفف الضغط على المدن ويسهل انتهاء مصالح المواطنين.

مشروعات حياة كريمة

وأضاف منسق مبادرة حياة كريمة أن المبادرة ستغير شكل القرى فى مركزى الشهداء وأشمون، اللذين يتم تنفيذ المبادرة فيهما، مؤكدًا أن المشروعات تشمل: الغاز الطبيعى، والصرف الصحى، ومحطات المياه، وإنشاء مجمعات خدمية، وبناء وتطوير مدارس جديدة، وتوفير سكن كريم لغير القادرين، ورصف الطرق، وتطوير المدن، وغيرها، فى إطار حرص الدولة على توفير حياة كريمة للمواطنين.

وأضاف منسق «حياة كريمة» أنه من المقرر إنشاء ٢٠ مجمعًا صناعيًا بمركزى الشهداء وأشمون، وإنشاء مجمع صناعى بكل وحدة محلية بواقع ١٤ مجمعًا لمركز أشمون و٦ مجمعات بـ«الشهداء» لخدمة الصناعة، وتوفير فرص عمل للشباب وإحياء المهن الأصيلة فى قرى المحافظة.

وأشار إلى أنه من المقرر العمل بالمجمعات الصناعية فور تحديد الأماكن المقررة، حيث إنه من شروط المجمع تواجد قطعة أرض بمساحة فدان لإنشاء وحدة كاملة للصناعة وتوفير احتياجات الصناعة بالمكان نفسه ومعرض دائم بالمجمع.

وأشار إلى أن المجمعات الصناعية سوف تختص بصناعات معينة، تشتمل على احتياجات الصناعة بمكان المجمع نفسه، لافتًا إلى أنه لم يتم تحديد الأراضى اللازمة للمجمعات، وفق الخطة، موضحًا أن المؤسسة والإدارة الهندسية تعملان، بالتعاون مع المحافظة والأجهزة الإدارية بالدولة، لتحديد الأماكن المناسبة لإنشاء المجمعات.

وقال إن المجمعات الصناعية ستكون طفرة هائلة فى المجال الصناعى، كما ستوفر فرص عمل للشباب، ووجود معرض دائم لبيع المنتجات وتصديرها وتوزيعها، دون عناء.

وأشار «ربيع» إلى أن مشروعات المبادرة تشمل إقامة مجمعات تنموية ومجموعات زراعية ومدارس جديدة وتطوير وبناء مستشفيات وإنشاء مجمعات شرطية وخدمية تنموية، وتعميم التحول الرقمى فى القرى، ومد شبكات الغاز والصرف الصحى والمياه النظيفة إلى الأماكن المحرومة، ورصف الطرق وإنشاء ملاعب َومراكز شباب ووحدات صحية متطورة.

المصرى اليوم