أخبار عاجلة

خطيب الحرم المكي يسلط الضوء على معاني 17 آية من سورة الإسراء

خطيب الحرم المكي يسلط الضوء على معاني 17 آية من سورة الإسراء خطيب الحرم المكي يسلط الضوء على معاني 17 آية من سورة الإسراء
"الجهني" يشير إلى أنها افتتحت واختتمت بنبذ الشرك والتحذير منه

خطيب الحرم المكي يسلط الضوء على معاني 17 آية من سورة الإسراء

أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ الدكتور عبدالله بن عواد الجهني، المسلمين بتقوى الله عز وجل والعمل على طاعته واجتناب نواهيه.

وقال في خطبة الجمعة اليوم من المسجد الحرام إنه قد مَنّ الله علينا بكتابه القويم، وجمّل الإنسان بالبيان، وجمّل البيان بالقرآن، وخصه بمعجز دل على تنزيله، ومنع من تبديله، فهو كلام العليم الخبير، يستزيد المسلم منه خزائن علمه سبحانه وتعالى، ويطرق أبواب حكمته، به ينتظم حياة المسلم، ويعالج مشكلاتها والطوارئ عليها، ويعيش مع المسلم في خصائص ذاته، ولا يهمل منها شيئًا، وبين أيدينا آيات بينات من سورة الإسراء تسمى سورة بني إسرائيل، وكان من هديه عليه الصلاة والسلام قراءة هذه السورة قبل أن ينام؛ فعن أم المؤمنين عائشة بنت الصديق رضي الله عنهما قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ الزمر وبني إسرائيل وهي إحدى سور العتاق، كما قال ابن مسعود رضي الله عنه: "بني إسرائيل والكهف ومريم وطه والأنبياء هن من العتاق الأولوهن من تلاد".

وأضاف: تلكم الآيات يا رعاكم الله هي 17 آية مرتبة ترتيبًا بديعًا من حكيم عليم، ذكر فيها 15 تشريعًا هي أصول التشريع الراجع إلى نظام المجتمع، تظهر فضائل من شريعة الإسلام وحكمته، وما علّمه الله لعباده من آداب المعاملة نحو ربهم سبحانه، ومعاملة بعضهم مع بعض، والحكمة في سيرتهم وأقوالهم، ومراقبة الله في ظاهرهم وباطنهم، قال تعالى: {لا تجعل مع الله إلهًا آخر فتقعد مذمومًا مخذولًا (22) وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولًا كريمًا (23) واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرًا (24) ربكم أعلم بما في نفوسكم أن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورًا (25) وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرًا (26) إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورًا (27) وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولًا ميسورًا (28) ولا تجعل يدك مغلولةً إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملومًا محسورًا (29) إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرًا بصيرًا (30) ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئًا كبيرًا (31) ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشةً وساء سبيلًا (32) ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ومن قُتل مظلومًا فقد جعلنا لوليه سلطانًا فلا يسرف في القتل إنه كان منصورًا (33) ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولًا (34) وأوفوا الكيل إذا كِلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم ذلك خير وأحسن تأويلًا (35) ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولًا (36) ولا تمشِ في الأرض مرحًا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولًا (37) كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروهًا (38) ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة ولا تجعل مع الله إلهًا آخر فتلقى في جهنم ملومًا مدحورًا".

وبيّن "الجهني" أن تلكم الآيات افتتحت واختتمت بنبذ الشرك والتحذير منه؛ فهو أعظم ما نهى الله عنه عز وجل؛ وذلك أصل الإصلاح فإصلاح الفكر مقدم على إصلاح العمل، ثم عطف بالإحسان إلى الوالدين بجميع وجوه الإحسان القولية والفعلية في كل مراحل حياتهما، وحق ذي القربى والمسكين وابن السبيل والإحسان إليهم، والتوسط في الإنفاق وعدم التبذير، ومواجهة المحتاج بالقول الميسور عند عدم وجود ما يُتصدق به، ورعاية حق الأولاد في الحياة، وعدم قتلهم خشية الفقر.. ولما كان من أنواع السلوك في حياة الإنسان تلبية رغباته الجنسية؛ كان من الحكمة سلوكًا ألا يتم ذلك عن طريق الزنا بل عن طريق ما شرع الله، وكذلك جاءت الآيات ناهية عن قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق والنهي عن الإسراف في الانتقام، والنهي عن قرب مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن، والأمر بالوفاء بالعهد، وبإيفاء الكيل والوزن بالقسطاس، والنهي عن اتباع ما ليس للإنسان به علم، والنهي عن الكبر والعجب والاحتيال.

وأردف أن أهل العلم قالوا إن هذه السور متقدمة النزول على غيرها من السور في كتاب الله تعالى، أو أنها من المفضلات، ولغة العرب تجعل كل شيء بلغ الغاية في الجودة عتيقًا يريد تفضيل هذه السور؛ لما تَضَمّن مفتتح كل منها من أمر غريب، وقع في العالم خارقًا للعادة، وهو الإسراء وقصة أصحاب الكهف وقصة مريم ومعجزات الأنبياء ونحوها.

وأشار إلى أن الله بيّن لنا في محكم كتابه ما أمرنا به، وما نهانا عنه، وما أحل لنا وما حرّم علينا، فامتثلوا أوامره واجتنبوا نواهيه، وأحلوا حلاله وحرموا حرامه، وآمنوا بمتشابهه، وعملوا بمحكمه، واعتبروا بأمثاله، هذا كتاب الله لا تفنى عجائبه فاستضيئوا منه ليوم الظلمة وانتصحوا بشفائه وبيانه؛ فإنما خلقكم للعبادة ووكل بكم الكرام الكاتبين يعلمون ما تفعلون.إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالله بن عواد الجهني

صحيفة سبق اﻹلكترونية