أخبار عاجلة

صندوق النقد يدعو الدول لاتخاذ تدابير "زمن الحرب"

صندوق النقد يدعو الدول لاتخاذ تدابير "زمن الحرب" صندوق النقد يدعو الدول لاتخاذ تدابير "زمن الحرب"

مباشر - أحمد شوقي: قال صندوق النقد الدولي إنه يجب على صناع السياسات العالمية اتخاذ تدابير "زمن الحرب" لدعم الأسر والشركات والقطاع المالي ضد تداعيات .

وبحسب مدونة نشرها صندوق النقد الدولي اليوم الأربعاء، فإنه يتعين على الحكومات التعامل مع الوباء كما لو كانت وقت الحرب من خلال توفير الإمدادات الرئيسية لقطاع الرعاية الصحية والتحويلات النقدية للأفراد الذين فقدوا وظائفهم و "الدعم الاستثنائي" مثل إعانات الأجور للشركات الخاصة.

وأوضح صندوق النقد أن مرحلة الحرب ضد الوباء ستستمر على الأقل من فصل إلى فصلين.

وقال صندوق النقد إنه ذا كانت السياسات تضمن ألا يفقد العمال وظائفهم، ولا يتم إجلاء المستأجرين، وتتجنب الشركات الإفلاس، ويتم الحفاظ على شبكات الأعمال والتجارة، فإن التعافي سيحدث عاجلاً وبشكل أكثر سلاسة.

وأضاف صندوق النقد أن حجم ونجاح الإجراءات السياسية التي تتخذها الحكومات ستحدد مدى سرعة تعافي الاقتصاد بمجرد احتواء انتشار الفيروس.

وأوضح صندوق النقد أن على عكس حالات الانكماش الاقتصادي الأخرى، فإن انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في هذه الأزمة لا يحركه الطلب، لكنه نتيجة لا مفر منها لتدابير للحد من انتشار المرض.

وبالتالي، فإن دور السياسة الاقتصادية هو عدم تحفيز الطلب الكلي، على الأقل ليس على الفور، بدلاً من ذلك، يجب أن يكون للسياسة ثلاثة أهداف:

أولاً: ضمان عمل القطاعات الأساسية حيث يجب تعزيز موارد اختبار ومعالجة كورونا والحفاظ على الرعاية الصحية المنتظمة وإنتاج الغذاء وتوزيعه والبنية التحتية الأساسية والمرافق.

ثانياً: توفير موارد مالية كافية للأشخاص الذين تضرروا من الأزمة حيث ستحتاج الأسر التي تفقد دخلها بشكل مباشر أو غير مباشر بسبب تدابير الاحتواء إلى دعم حكومي، كما ينبغي توسيع نطاق إعانات البطالة.

ثالثاً: منع الاضطراب الاقتصادي المفرط حيث تحتاج السياسات إلى حماية العلاقات بين العمال وأصحاب العمل والمنتجين والمستهلكين والمقرضين والمقترضين، بحيث يمكن استئناف العمل بشكل جدي عندما تختفي حالة الطوارئ الطبية.

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية