أخبار عاجلة

قبيل اجتماع بشأن استحقاقات السندات الدولية.. توقعات بتخلف لبنان عن سداد ديونها

قبيل اجتماع بشأن استحقاقات السندات الدولية.. توقعات بتخلف لبنان عن سداد ديونها قبيل اجتماع بشأن استحقاقات السندات الدولية.. توقعات بتخلف لبنان عن سداد ديونها

 

مباشر: توقعت مصادر أن يعلن لبنان، غداً السبت، عجزه عن سداد سندات دولارية مستحقة خلال الفترة القادمة.

وقالت المصادر، اليوم الجمعة، إن لبنان يريد إعادة هيكلة دين بالعملات الأجنبية بقيمة 31 مليار دولار، وأن التخلف عن السداد سيحدث ما لم يتم التوصل إلى اتفاق في اللحظة الأخيرة مع الدائنين، وفقاً لوكالة "رويترز".

وصرح مصدر سياسي بارز مشارك في مناقشات : "لبنان يتجه غداً للإعلان عن توقفه عن الدفع أو تعثره عن دفع سندات اليوروبوندز (دولية) وفوائدها".

وتجتمع حكومة لبنان برئاسة حسان دياب، غداً السبت، لاتخاذ قرار بشأن السندات الدولية، وذلك قبل يومين فقط من موعد سداد الدولة المثقلة بالديون لحاملي سندات بقيمة 1.2 مليار دولار مُستحقة في 9 من مارس/ آذار.

وتابعت المصادر: "الحكومة اللبنانية ستبذل كل جهد لإعادة ترتيب علاقاتها مع الدائنين وفتح باب التفاوض حول المرحلة المقبلة، عندما نتحدث عن إعادة هيكلة الدين فإننا نتحدث عن جميع الديون (السندات الدولية) البالغة 31 مليار دولار".

وأكدت 4 مصادر مطلعون لـ"رويترز"، أن الاتصالات مستمرة حتى اللحظة الأخيرة لكن الجميع يعربون عن شكوكهم بشأن حدوث إنفراجة.

وفي  22 فبراير / شباط الماضي، خفضت وكالة "ستاندرد.آند.بورز" التصنيف السيادي للبنان على المدى الطويل والقصير من "CCC/C" إلى مستوى "cc/c"، مع نظرة مستقبلية سلبية.

وأوضحت "ستاندرد آند بورز" حينها، أن هبوط التصنيف يعكس التوقعات بتنفيذ عملية إعادة هيكلة لديون الدولة التي تعاني اقتصادياً وسياساً.

وأشارت "ستاندرد آند بورز"، إلى أن النظرة السلبية ترجع إلى احتمال خفض التصنيف بحال تخلف الحكومة اللبنانية عن سداد مدفوعات الفائدة أو أصل الدين التالية، لا سيما في ضوء الضغوط السياسية والمالية والنقدية القائمة.

وتوقع كبير محللي التصنيف السيادي في وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، بشهر يناير/كانون الثاني الماضي، أن يتخلف لبنان خلال الفترة المقبلة من سداد ديونه، مشيراً إلى إمكانية تكرار سيناريو السيطرة على جزء من الودائع المصرفية للعملاء كما حدث في قبرص سابقاً.

ترشيحات

محدث.. العراق تحظر دخول الوافدين من 4 دول بسبب كورونا

الإصابات بفيروس كورونا في لبنان ترتفع لـ22 حالة

لبنان عن كورونا: بلغنا مرحلة انتشار الفيروس

 

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية