أخبار عاجلة

كورونا..عدد المصابين يتجاوز 95 ألف شخص مع زيادة حادة عالمياً

كورونا..عدد المصابين يتجاوز 95 ألف شخص مع زيادة حادة عالمياً كورونا..عدد المصابين يتجاوز 95 ألف شخص مع زيادة حادة عالمياً

مباشر - سالي إسماعيل: تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا في كافة أنحاء العالم 95 ألف شخص وسط استمرار انتشاره في 85 دولة بالإضافة إلى الصين.

وأعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين، اليوم الجمعة، أنه توفي 30 شخصاً جديداً مع انتقال الفيروس لحوالي 143 شخصاً أمس الخميس.

ومن بين هذه الحالات الجديدة المبلغ عنها، فإن هناك 126 شخصاً مصاباً من داخل مقاطعة هوبي، وهي مركز تفشي الفيروس، و29 متوفياً.

وبالنسبة للحصيلة الإجمالية للوفيات والمصابين حتى مساء أمس الخميس في الصين إلى 80.552 ألف حالة مؤكد إصابتها ووفاة 3042 شخصاً.

ووفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية الأخير بشأن مستجدات الوضع، فإن عدد الإصابات على الصعيد العالمي ارتفع بنحو 2241 حالة في غضون 24 ساعة؛ ليصبح إجمالي عدد المصابين حتى صباح أمس الخميس 95.333 ألف شخص.

وامتد الفيروس إلى 5 دول ومناطق جديدة خارج الصين؛ وهم البوسنة والهرسك وجبل طارق والمجر وسلوفينيا وفلسطين.

وينتشر بذلك الفيروس في 85 دولة بالإضافة إلى الصين، مع ارتفاع عدد الوفيات إلى 267 شخصاً من بينهم 53 شخصاً جديداً.

وأبلغت كوريا الجنوبية اكتشاف 518 حالة كما توفي 7 أشخاص بالأمس، ليكون العدد الإجمالي 6284 مصاباً و42 متوفياً.

وتشهد الولايات المتحدة زيادة ملحوظة في حالات كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 197 شخصاً مع وفاة 12 شخصاً.

ومن بين الحالات الجديدة المبلغ عن إصابتها في الدولة صاحبة أكبر في العالم، كان اثنين من الموظفين في ولاية واشنطن، وهم يعملون في شركة مايكروسوفت.

وأعلنت المملكة المتحدة أول وفاة بسبب كورونا بالأمس كما ارتفع عدد الضحايا في إيطاليا بنحو 41 شخصاً إلى 148 متوفياً، مع وجود 116 مصاباً في الأولى و3858 حالة في الثانية.

وبلغ عدد الحالات المصابة في أستراليا 60 شخصاً مع وفاة شخصين، كما أعلنت البلاد إغلاق المدارس بعد اكتشاف إصابة طالب في عامه الـ16.

ولم تكن أستراليا وحيدة في قرار تعطيل الدراسة، حيث إن هناك العديد من الدول التي تنفذ مثل الإجراء حتى نهاية مارس/آذار الجاري.

وبحسب تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة "اليونسكو" مؤخراً، فإن تفشي "كوفيد-19" يعطل التعليم لحوالي 300 مليون طالب في كافة أنحاء العالم، قائلة إن هذا الوضع قد يهدد مستقبلهم التعليمي.

وتعتقد وكالة "ستاندر آند بورز" للتصنيف الائتماني أن أزمة قد تتسبب في خسائر قدرها 211 مليار دولار في اقتصادات آسيا والمحيط الهادئ.

وخفضت الوكالة من تقديراتها للنمو الاقتصادي في الصين خلال العام الحالي من 5.7 بالمائة إلى 4.8 بالمائة.

وعلى الجانب الاقتصادي، تتواصل التداعيات الاقتصادية السلبية، حيث خفض معهد التمويل الدولي تقديرات النمو الاقتصادي العالمي إلى 1 بالمائة في العام الحالي، في أدنى قراءة منذ الأزمة المالية العالمية.

وكشف تقرير صادر عن وزارة النقل في الصين أن الرحلات التي تشمل سيارات الأجرة والركوب التشاركي تراجعت بنسبة 85 بالمائة في البلاد خلال شهر فبراير/شباط، كما أن عدد الركاب في السكك الحديدية والطرق السريعة والطيران تراجع بنحو 80 بالمائة في نفس الفترة.

وتطالب منظمة الصحة العالمية كافة الدول ببذل قصارى جهدها من أجل محاربة "كورونا" وسط استمرار تفشي الفيروس خارج الصين.

وتضرر الشركات بقوة من تفشي كورونا، حيث أبلغت فيسبوك الموظفين في المناطق التي تشهد إصابات كورونا بالبقاء في المنزل مع إلغاء أيّ رحلات.

ومن جانب آخر، تعهدت "مايكروسوفت" بدفع أجر بالساعة لغير الموظفين الذين يقدمون خدمات لعمال الشركة في الأوقات التي تقل فيها احتياجات الخدمة مثل السائقين وعمال الكافيتريا.

وبالنظر إلى الأسواق العالمية، لا تزال المخاوف الشديدة تخيّم على تحركات المستثمرين مع فقدان حاد في شهية المخاطرة الأمر الذي يبعدهم عن الأصول الخطرة كالأسهم، وهو ما يأتي لصالح الذهب بطبيعة الحال.

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية