أخبار عاجلة

تراجع عجز الحساب الجاري لجنوب أفريقيا لأدنى مستوى منذ 2011

تراجع عجز الحساب الجاري لجنوب أفريقيا لأدنى مستوى منذ 2011 تراجع عجز الحساب الجاري لجنوب أفريقيا لأدنى مستوى منذ 2011

مباشر: تراجع عجز الحساب الجاري في جنوب أفريقيا خلال الربع الرابع من العام الماضي لأدنى مستوى في 9 سنوات، مع انخفاض التدفقات الخارجة والواردات.

وأعلن بنك الاحتياطي لجنوب أفريقيا في تقرير صادر اليوم الخميس، تراجع عجز الحساب الجاري في البلاد إلى 68.1 مليار راند خلال الربع المنتهي في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقابل 188.1 مليار راند في الربع السابق له.

وتراجع عجز الحساب الجاري إلى 1.3 بالمائة من الناتج الإجمالي المحلي خلال الربع المنتهي في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقارنة بعجز بلغ 3.7 بالمائة في الربع السابق له.

وأرجع التقرير تراجع عجز الحساب الجاري إلى تحسن عجز الدخل الأساسي للبلاد، والذي يرصد التدفقات الخارجة بسبب الأرباح الموزعة ومدفوعات الفوائد إلى المساهمين الأجانب.

وكشف التقرير أن الفائض التجاري لجنوب إفريقيا اتسع بشكل ملحوظ ليصل إلى 102.5 مليار راند (6.7 مليار دولار) في الربع الرابع، مقابل 44 مليار راند في الربع الثالث.

كما تراجعت الواردات بنسبة 2.6 بالمائة خلال الربع الرابع بسبب ضعف النشاط الاقتصادي، بينما ارتفعت الصادرات خلال نفس الفترة.

وبالنسبة لإجمالي عام 2019، تراجع عجز الحساب الجاري خلال الربع الأخير من العام الماضي إلى 3 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، من 3.5 بالمائة في العام السابق له.

وبحلول الساعة 11:32 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجعت عملة جنوب أفريقيا أمام الدولار الأمريكي بنحو 0.6 بالمائة مسجلة مستوى 15.3487 راند.

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية