أخبار عاجلة

تقرير.. الدول العربية تحارب "كورونا" بإجراءات رادعة

مباشر- مصطفى رضا - عمر حسن: ضرب الجديد 73 دولة حتى الوقت الراهن، مع إشارات سابقة من منظمة الصحة العالمية بإمكانية اجتياحه كافة بلدان العالم "قريباً".

وبلغت أعداد المصابين وفقاً لآخر تقديرات رسمية 90.836 ألف حالة مصابة بفيروس "كورونا"، ووصل عدد الوفيات إلى 3147 شخص على مستوى العالم.

وكان للصين نصيب الأسد في الحصيلة بإصابات تصل لـ80.270 ألف حالة، و2981 وفاة.

ويرصد "مباشر" أبرز القرارات لبعض الدول العربية لمواجهة شبح الفيروس الجديد.

قررت المملكة تعليق تأشيرات الدخول إلى أراضيها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف والسياحة "مؤقتاً"، قبل أن تتخذ اليوم الأربعاء، قرار مماثل مع المواطنين والمقيمين داخلها.

وأوقفت الجمارك السعودية تصدير جميع المنتجات والمستلزمات والتجهيزات الطبية المستخدمة للكشف أو الوقاية من مرض "كورونا".

وفرضت الداخلية السعودية إجراءات احترازية لمواجهة "كورونا"، حيث أكدت أنه في حالة استقبال أي مواطن سعودي عبر المنافذ الحدودية فسيتم إشعار السلطات، وتوضيح الدول التي سافر إليها خلال 14 يوماً.

وفي حال رغبة مواطناً لإحدى دول مجلس التعاون الخليجي، أو مقيماً فيها أو ماراً بها، الدخول إلى المملكة فلن يسمح له إلا بعد مضي 14 يوما متصلة، من تاريخ عودته إلى تلك الدولة الخليجية مع توضيح الدولة التي سافر إليها والتأكد من عدم ظهور أعراض الفيروس.

وأكد مجلس الوزراء السعودي في 3 مارس /آذار الجاري أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة بشكل مؤقت لمواجهة فيروس "كوروناتخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المعنية بالمملكة.

وفي 2 مارس الجاري أعلنت السعودية رسمياً عن ظهور أول إصابة بالفيروس داخل أراض المملكة لمواطن قادم من إيران.

العراق

وفي بلاد الرافدين، اُكتشفت أول إصابة بالفيروس الجديد في 24 فبراير / شباط الماضي لأحد طلبة العلوم الدينية إيراني الجنسية، لتقرر السلطات تعطيل الدوام الدراسي في الجامعات والمؤسسات التربوية، وغلق المحلات العامة لمدة 10 أيام.

واتجهت شرطة محافظة ديالى العراقية، اليوم، لإغلاق منفذي المنذرية ومندلي الحدودين مع إيران غلقاً تاماً كإجراء احترازي للوقاية من فيروس "كورونا" والذي انتشر بشكل كبير في طهران، وذلك بعد أن علقت العراق الرحلات إلى إيران بدءاً من 20 فبراير الماضي.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية تمديد إيقاف دخول الوافدين الأجانب بصورة مباشرة أو غير مباشرة من 7 دول بمقدمتهم الصين، إلى إشعار آخر.

وأفادت التقارير الرسمية ارتفاع أعداد الإصابات في العراق لـ24 شخصاً، وأشارت المديرية العامة لصحة السليمانية، اليوم، إلى تسجيل أول حالة وفاة بفيروس "كورونا" في إقليم كردستان.

البحرين

بعد ظهور أول حالة إصابة بكورونا في البحرين بـ24 فبراير / شباط الماضي، لمواطناً قادماً من إيران، قررت وزارة الخارجية بالمملكة البحرين منع سفر المواطنين من الدولة إلى طهران، وإجلاء المواطنين من الجمهورية الإسلامية.

كما علقت البحرين رحلات الطيران القادمة من دبي والشارقة لمدة 48 ساعة، في إطار التدابير اللازمة لمواجهة تفشي فيروس.

وأعلن ديوان الخدمة المدنية في مملكة البحرين، تعليق العمل بنظام البصمة للحضور والانصراف، فضلاً عن تعطيل الدراسة في المدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال.

ووصلت عدد الإصابات بفيروس كورونا في المملكة إلى 52 حالة، من بينهم متعافي واحد فقط من المرض، وفقاً لأحدث إحصاء لوزارة الصحة.

الإمارات

منذ إعلان دولة الإمارات ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا على أراضيها في 29 يناير/ كانون الثاني الماضي، اتخذت عددًا من الإجراءات أبرزها تعليق مطارات دبي جميع الرحلات الجوية من وإلى إيران، باستثناء مدينة طهران.

وأعقب ذلك إصدار الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية قراراً بتعليق الرحلات نهائياً لمدة أسبوع، خوفاً من الوتيرة المتزايدة لحالات الإصابة التي يتم اكتشافها، ثم قررت وزارة الخارجية منع سفر مواطني الدولة لكل من جمهورية إيران الإسلامية و مملكة تايلاند في الوقت الحالي، وحتى إشعار آخر.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن تعطيل جميع طلبة المدارس ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة كافة على مستوى الدولة بدءاً من يوم الأحد المقبل ولمدة 4 أسابيع.

ووصل إجمالي عدد الحالات المعلن عنها –حتى الآن- 27 حالة شفي منها 5 حالات، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

الكويت

في يوم 24 فبراير/ شباط الماضي، أعلنت دولة الكويت عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، ليعقب ذلك اتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية.

ومن أبرز تلك الإجراءات تعطیل الدراسة في كافة المدارس والجامعات، ومراكز وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامیة لمدة أسبوعین اعتبارا من مارس/ آذار 2020.

كما قرر ديوان الخدمة المدنية إيقاف العمل بنظام البصمة مؤقتاً في كافة الجهات الحكومية.

وشملت القرارات استقدام فریق طبي عالمي متخصص عن طریق منظمة الصحة العالمیة للاطلاع على كافة الإجراءات التي یتم اتباعھا في مواجھة ھذا الوباء.

وأصدرت الإدارة العامة للطیران المدني، تعمیما لجمیع الوافدین القادمین من 10 دول، بضرورة إجراء شھادة فحص طبي تؤكد خلوھم من فیروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، قبل دخولهم البلاد.

وبلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في دولة الكويت –حتى الآن- 56 حالة، بحسب بيان وزارة الصحة.

أعلنت مصر عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، يوم 15 فبراير/ شباط الماضي، لتعقبها إجراءات رسمية في مواجهة الفيروس.

 وشدد الرئيس عبدالفتاح ، على ضرورة رفع درجة الرقابة الصحية وفق أعلى المعايير على منافذ الدخول للبلاد، كما طالب وزير التنمية المحلية المحافظات بوضع خريطة لأماكن التجمعات لعمل خطة لحصار الفيروس ومقاومته في حالة الطوارئ، وتفعيل دور إدارة الأزمات بالمحافظات لمتابعة تداعيات الموقف أولا بأول.

كما حظرت مصر دخول المُواطنين القطريين، والقادمين عن طريق نقاط وسيطة، وكذا جميع المُسافرين الحاملين للجنسية القطرية إلى مصر.

وأعلنت وزيرة الصحة، مؤخرا، إجراء تحاليل لـ 1832 حالة مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد بمصر، بداية من شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، مؤكدة أن جميع الحالات أثبتت سلبيتها، ماعدا حالتين لشخصين أجنبيين، واللذان تم الإعلان عنهما سابقاً.

عُمان

منذ إعلان وزارة الصحة في سلطنة عُمان عن تسجيل أول حالتي إصابة بفيروس كورونا المستجد، في 24 فبراير/ شباط الماضي، تقرر تعليق استخدام المواطنين العمانيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي البطاقة المدنية للتنقل من وإلى السلطنة عبر المنافذ المختلفة.

وعلّقت شركة تشغيل وإدارة الموانئ "مرافئ" صادرات وواردات البضائع في ميناء خصب من وإلى إيران اعتباراً من 26 فبراير/شباط.

وبلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد –حتى الآن- 12 حالة، بحسب وزارة الصحة.

قطر

في 29 فبراير/ شباط الماضي، أعلنت قطر تسجيل أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، لتترتب على ذلك إجراءات اتخذتها الدولة للحد من انتشار الفيروس داخل أراضيها.

قررت قطر تطبيق فحص جميع السفن القادمة إلى ميناء حمد وميناء الرويس وميناء الدوحة، وخاصة من البلدان التي أعلنت عن تسجيل حالات إصابة.

وأعلنت دولة قطر فرض قيود مؤقتة على دخول أراضيها لجميع القادمين من جمهورية مصر العربية عبر نقاط وسيطة.

كما صدرت توجيهات أميرية بإجلاء مواطني الدولة المتواجدين في إيران.

وبلغ إجمالي الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في قطر – حتى الآن- 8 حالات.

الأردن

عقب اكتشاف أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، يوم 2 مارس/ آذار الماضي، قررت الحكومة الأردنية منع دخول غير الأردنيين القادمين من إيران وكوريا الجنوبية إلى المملكة، بالإضافة إلى القادمين من الصين.

وقررت أيضا إعفاء الكمامات ومعقمات الأيدي من ضريبة المبيعات البالغة 16 بالمائة، بهدف ضبط أسعارها وتخفيضها ولتكون في متناول الجميع

وأكد وزير الصحة، تعطيل المدارس ومنع التجمعات في حال وصول عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 20 حالة.

ترشيحات

السعودية توقف العمرة مؤقتاً للمواطنين والمقيمين

ولي عهد دبي يعلن إطلاق "خدمات 360"

بالصور.. قوات التحالف تُحبط عملاً إرهابياً يستهدف إحدى ناقلات النفط في بحر العرب

6 بنوك مركزية عربية تخفض الفائدة على خطى الفيدرالي الأمريكي

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية