أخبار عاجلة

مسح: غالبية المجتمعات المتقدمة تريد زيادة الضرائب على الأغنياء

مسح: غالبية المجتمعات المتقدمة تريد زيادة الضرائب على الأغنياء مسح: غالبية المجتمعات المتقدمة تريد زيادة الضرائب على الأغنياء

مباشر: قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن الغالبية في الدول المتقدمة يريدون فرض ضرائب أكثر على الأغنياء، مشيرين إلى عدم رضاهم عن السياسات الاجتماعية.

وأجرت المنظمة مسح حديث عن "المخاطر ذو الأهمية" والصادر اليوم الثلاثاء، حيث سألت أكثر من 22 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و 70 عامًا في 21 دولة حول مخاوفهم واهتماماتهم ومدى اعتقادهم أن حكومتهم تساعدهم على معالجة المخاطر الاجتماعية والاقتصادية.

وأوضح المسح أن أكثر من نصف عينة الاستطلاع ذكروا أنهم لا يتلقون نصيبهم العادل من المميزات بالنظر إلى الضرائب التي يدفعونها.

وذكر المسح أن عدم القدرة على تلبية الاحتياجات غالبًا ما تكون على رأس قوائم الأشخاص الذين لديهم اهتمامات فورية، مشيراً إلى أن تحقيق الغايات مصدر قلق مشترك بشكل خاص لأولئك من ذوي الدخول المنخفضة وفي الدول التي تضررت بشدة من الأزمة المالية. 

كما كشف الاستطلاع عن عدم الرضا عن السياسة الاجتماعية الحالية، حيث يعتقد الكثيرون أن لن تكون قادرة على توفير أمان مناسبة إذا فقدوا دخلهم بسبب فقدان الوظيفة أو المرض أو الشيخوخة. 

ومن جانبه، ذكر الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية "أنجيل جوريا" أن هذا المسح دعوة للاستيقاظ لصانعي السياسات، حيث أن لدى دول منظمة بعض من أكثر أنظمة الحماية الاجتماعية تقدماً وسخاءً في العالم.

وتابع "جوريا: "إن دول المنظمة تنفق في المتوسط أكثر من خمس الناتج المحلي الإجمالي على السياسات الاجتماعية، ومع ذلك، يشعر الكثير من المواطنين أنهم لا يستطيعون الاعتماد بالكامل على حكومتهم عندما يحتاجون إلى المساعدة. 

مباشر (اقتصاد)