شبكة عيون الإخبارية

رئيس لبنان السابق: الهبة للجيش اللبنانى لم تكن مشروطة


>أكد الرئيس اللبنانى السابق العماد ميشال سليمان أن الهبة لتجهيز وتسليح الجيش اللبنانى لم تكن مشروطة على الاطلاق.

وقال سليمان ، خلال استقباله أمس الاثنين، رئيس تيار المستقبل سعد الحريرى ورئيس الحزب التقدمى الاشتراكى وليد جنبلاط ووزير الدفاع اللبنانى سمير مقبل ، " هل معقول أن توضع شروط على رئيس جمهورية يستعد لمغادرة سدة الرئاسة والذهاب الى منزله؟".

وأضاف: " الكلام عن هبة الثلاثة مليارات السعودية حدث معى شخصيا ، أما هبة المليار (للجيش والأمن اللبنانيين) فالكلام حولها جرى مع رئيس تيار المستقبل سعد الحريري".

وأوضح أن المملكة العربية السعودية أعطت هبة الثلاثة مليارات بالاتفاق مع فرنسا ، والسبب هو أن علاقة الجيش اللبنانى مع الجيش الفرنسى علاقة تاريخية، وبالتالى لم يرسل السعوديون ضباطا لتغيير عقيدة الجيش اللبنانى وفرض شروط ، والعكس صحيح ، لأن من تواصل مع الجيش اللبنانى هم ضباط فرنسيون، والكلام عن شروط مردود من أساسه".

ورأى أن الارتباك فى السياسة الخارجية عائد أساسا لعدم وجود رئيس جمهورية ، لأن المادة 52 من الدستور تسمح للرئيس بالتنسيق مع رئيس المفاوضة فى الخارج بينما رئيس الحكومة الآن مربك فى السياسة الخارجية لأن كل موضوع يحتاج الى مراجعة معظم الوزراء.

وقال " إن إعلان بعبدا الذى اتفقت عليه القوى السياسية اللبنانية خلال رئاسته ينص على تحييد لبنان عن أزمات المنطقة باستثناء الإجماع العربى ، وفى تاريخ لبنان كان الاجماع العربى مطلبا لبنانيا منذ تأسيس جامعة الدول العربية ، لذلك لا يجوز الخروج من هذا الأمر ، وعلاقة المملكة العربية السعودية معنا علاقة قديمة وتتخطى الهبات، وحتى اللبنانيين فى المملكة تربطهم بالمملكة علاقة سياسية وقومية وعربية ، ولا يجوز أن يخرج لبنان من ثيابه".

وأضاف " كان يمكننا الموافقة على قرار وزراء الخارجية العرب بشأن الإعتداء على السفارة السعودية فى لبنان والإعتراض على البيان (لأنه يشير إلى حزب الله) ، وما صدر عن مؤتمر جدة الإسلامى شبيه بالقرار الذى صدر عن الاجتماع الوزارى العربى فى القاهرة".

وقال " إن المطلوب من الآخرين أن يتفهموا وليس مطلوبا من السعودية والعرب أن يتفهمونا ، المطلوب من ايران ومن أى دولة أخرى لديها مصلحة أن تتفهمنا لأننا نحن عرب وفى الجامعة العربية ".

وأضاف " إن موضوع الهبة السعودية للجيش يعنينى لأننى أعطيت الوعد ونقلت الكلام ، ويعنينى كونى كنت قائدا للجيش وكان حلمى وصول المليارات الثلاثة، للأسف منذ الاعلان عن الهبة والمملكة تتعرض للشتم والاهانة والرئيس (يقصد نفسه) الذى أعلنها يتعرض للشتم والاهانة والتبشير بعدم حصولها ، هل فرحوا بأنها لم تنفذ؟ ، وأنا أعتقد ستعود الهبة عاجلا أم آجلا وتمنح للجيش اللبناني"
>

اليوم السابع

أخبار متعلقة :