شبكة عيون الإخبارية

تاريخ طويل في عمليات القتل المستهدفة هنية آخرها

أدت الضربتان اللتان استهدفتا قادة مسلحين في بيروت وطهران إلى تصعيد التوترات في المنطقة التي تشهد بالفعل حالة من التوتر، وتضاف إلى قائمة طويلة من عمليات القتل المستهدفة المنسوبة إلى إسرائيل.

وقالت حركة حماس، إن إسرائيل كانت وراء اغتيال زعيمها الأعلى إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية، رغم عدم اعتراف إسرائيل بذلك.

وأعلنت إسرائيل مسؤوليتها عن غارة على فؤاد شكر، أحد كبار قادة حزب الله في بيروت، والتي قال الجيش إنها قتلته.

وفيما يلي نظرة على الاغتيالات المستهدفة السابقة المنسوبة إلى إسرائيل على مر السنين: يوليو 2024

استهدفت إسرائيل القائد العسكري الغامض لحركة حماس محمد ضيف في غارة ضخمة على جنوب قطاع غزة المزدحم. وأسفرت الغارة عن مقتل ما لا يقل عن 90 شخصًا بما في ذلك الأطفال، وفقًا لمسؤولي الصحة المحليين. ولا يزال مصير ضيف مجهولًا.

أبريل 2024

مقتل جنرالين إيرانيين في غارة إسرائيلية على القنصلية الإيرانية في سوريا، قالت إيران إنها استهدفت القنصلية الإيرانية في سوريا. ودفعت هذه الغارات إيران إلى شن هجوم غير مسبوق على الأراضي الإسرائيلية، بإطلاق 300 صاروخ وطائرة دون طيار، تم اعتراض معظمها.

يناير 2024

مقتل صالح العاروري، أحد كبار مسؤولي حماس في المنفى، في غارة لطائرة إسرائيلية دون طيار على بيروت، بينما تقاتل القوات الإسرائيلية حماس في غزة.

ديسمبر 2023

مقتل سيد رازي موسوي، المستشار العسكري القديم للحرس الثوري الإيراني في سوريا، في هجوم بطائرة دون طيار خارج دمشق. وإيران تتهم إسرائيل بالمسؤولية.

2019

غارة جوية إسرائيلية تستهدف منزل بهاء أبو العطا، أحد كبار قادة حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، ما أدى إلى مقتله هو وزوجته.

2012

مقتل أحمد الجعبري، رئيس الجناح العسكري لحركة حماس، في غارة جوية استهدفت سيارته. وأدى مقتله إلى اندلاع حرب استمرت ثمانية أيام بين حماس وإسرائيل.

2010

قُتل محمود المبحوح، أحد كبار عناصر حماس، في غرفة فندق بدبي في عملية نُسبت إلى جهاز التجسس الموساد، لكن إسرائيل لم تعترف بها قط. وقد تم تصوير العديد من الستة والعشرين من منفذي عملية الاغتيال وهم متنكرون في هيئة سياح.

2008

قُتل عماد مغنية، القائد العسكري لحزب الله، عندما انفجرت قنبلة مزروعة في سيارته في دمشق. اتُهم مغنية بالتخطيط لتفجيرات انتحارية خلال الحرب الأهلية في لبنان والتخطيط لاختطاف طائرة ركاب تابعة لشركة TWA عام 1985 والتي قُتل فيها غواص من البحرية الأمريكية. ألقى حزب الله باللوم في مقتله على إسرائيل. قُتل ابنه جهاد مغنية في غارة إسرائيلية عام 2015.

2004

قُتل الزعيم الروحي لحركة حماس أحمد ياسين في غارة جوية إسرائيلية بينما كان يُدفع على كرسيه المتحرك. كان ياسين، الذي أصيب بالشلل في حادث أثناء طفولته، من بين مؤسسي حركة حماس في عام 1987. قُتل خليفته عبدالعزيز الرنتيسي في غارة جوية إسرائيلية بعد أقل من شهر.

2002

مقتل الرجل الثاني في قيادة حماس العسكرية صلاح شحادة في انفجار قنبلة وزنها طن على مبنى سكني في مدينة غزة.

1997

حاول عملاء الموساد اغتيال رئيس حماس آنذاك خالد مشعل في عمان بالأردن. ودخل عميلان الأردن باستخدام جوازات سفر كندية مزورة وقاما بتسميم مشعل بوضع جهاز بالقرب من أذنه. وتم القبض عليهما بعد فترة وجيزة. وهدد الملك حسين آنذاك بإلغاء اتفاقية السلام التي كانت لا تزال جديدة إذا مات مشعل. وفي النهاية أرسلت إسرائيل ترياقًا، وعاد العملاء الإسرائيليون إلى ديارهم. ولا يزال مشعل شخصية بارزة في حماس.

1996

يحيى عياش، الملقب بـ«المهندس» لمهارته في تصنيع القنابل لصالح حماس، قُتل أثناء رده على هاتف مزور في غزة. وأدى اغتياله إلى سلسلة من تفجيرات الحافلات المميتة في إسرائيل.

1995

اغتيال مؤسس حركة الجهاد الإسلامي فتحي الشقاقي برصاصة في الرأس في مالطا في عملية اغتيال يعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل نفذتها.

1988

مقتل القائد العسكري لمنظمة التحرير الفلسطينية خليل الوزير في تونس. وكان معروفًا باسم أبو جهاد، ونائبًا لرئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات. وسمحت الرقابة العسكرية لصحيفة إسرائيلية بالكشف عن تفاصيل الغارة الإسرائيلية لأول مرة في عام 2012.

1973

أطلقت قوات الكوماندوز الإسرائيلية النار على عدد من قادة منظمة التحرير الفلسطينية في شققهم في بيروت، في غارة ليلية قادها إيهود باراك، الذي أصبح فيما بعد القائد الأعلى للجيش الإسرائيلي ورئيس الوزراء. وقتل كمال عدوان، الذي كان مسؤولًا عن عمليات منظمة التحرير الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة؛ ومحمد يوسف النجار، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية؛ وكمال ناصر، المتحدث باسم منظمة التحرير الفلسطينية والكاتب والشاعر الكاريزمي.مقتل القائد العسكري لمنظمة التحرير الفلسطينية خليل الوزير في تونس. وكان معروفًا باسم أبو جهاد، ونائبًا لرئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات. وسمحت الرقابة العسكرية لصحيفة إسرائيلية بالكشف عن تفاصيل الغارة الإسرائيلية لأول مرة في عام 2012.


الوطن السعودية