شبكة عيون الإخبارية

عقبة حزنة حلقة الوصل بين جبال السراة وسهول تهامة

تُعد عقبة حزنة واحدة من أهم الطرق الرئيسة التي تربط محافظة بلجرشي بمحافظة المخواة في منطقة الباحة، وتشكل حلقة وصل بين جبال السراة وسهول تهامة، حيث يبلغ طولها نحو 28 كلم، وتقع على بُعد 29 كلم عن مدينة الباحة.

معايير الجودة

تتميز عقبة حزنة بسهولة استخدامها على الرغم من أنها محاطة بسلاسل جبلية شاهقة ذات تضاريس وعرة، بعدما انتهت أعمال إنشائها في 1429 هـ، لتختصر المسافة بين جبال السراة وسهول تهامة، مما يعزز الحركة السياحية والتجارية بين مناطق: مكة المكرمة، والباحة، وعسير.

وفي إطار عملية الصيانة، راعت «هيئة الطرق» في صيانة طريق العقبة توفير أعلى معايير الجودة والسلامة خلال تنفيذ العديد من الأعمال، مثل الدهانات الأرضية واللوحات الإرشادية والعلامات الأرضية والاهتزازات التحذيرية والحواجز الخرسانية، وغيرها من الأعمال التي تهدف إلى رفع مستوى السلامة على الطريق، ومواكبة الطلب المتزايد على الطرق، بما يضمن انسيابية الحركة المرورية.

سياسات وتشريعات

يُذكر أن قطاع الطرق يعد من القطاعات الحيوية والممكنة للعديد من القطاعات، مثل: الحج والعمرة - الصناعة - السياحة - التجارة - الخدمات اللوجستية، وتعمل الهيئة العامة للطرق على الإشراف على هذا القطاع الحيوي وتنظيمه من خلال وضع السياسات والتشريعات اللازمة. كما تعمل على تحقيق مستهدفات إستراتيجية قطاع الطرق التي ترتكز على السلامة والجودة والكثافة المرورية، وتستهدف الوصول للمؤشر السادس عالميا في جودة الطرق بحلول 2030.


الوطن السعودية

أخبار متعلقة :