شبكة عيون الإخبارية

فوائد شرب الدافئ على الريق .. حماية للجسم من أنواع مختلفة من الأمراض

 

هو سر الحياة التى لا يمكن أن تستمر بدونه ، قال تعالى فى كتابه الكريم " وجعلنا من الماء كل شئ حى " . ويشكل الماء النسبة الأكبر داخل جسم الإنسان ، وتتراوح بين 75% عند الطفل الرضيع ، و60% عند الرجل البالغ .
ويعتبر شرب الماء بصفة مستمرة من الأشياء الضرورية جدا للحفاظ على صحة الجسم ، سواء كان فاترا أو باردا أو دافئا ، حيث يحتاج الجسم متوسط 3 لتر مياه يوميا للقيام بوظائفه الحيوية .
وينصح كثير من الأطباء وخبراء التغذية بشرب الماء الدافئ على الريق فى الصباح ، لما له من فوائد صحية هامة جدا للجسم والبشرة . وتعتبر فوائد شرب الماء الدافئ كثيرة جدا بالمقارنة بالطريقة البسيطة جدا لإعداده وتناوله ، لذا فإنه يعتبر من مشروبات الطاقة الطبيعية .
ومنذ آلاف السنين اعتبر القدماء الماء الدافئ من المشروبات القادرة على علاج الأمراض ، لاسيما فى الهند التى اعتمد نظام الطب الشعبي فيها على الماء الدافئ كأحد العلاجات ، ولا يزال معتمدا حتى الآن .


علاج عسر الهضم
ويعانى معظم الناس من مشاكل كثيرة فى الجهاز الهضمى ، مثل الإمساك والانتفاخات وغيرها ، ويأتى معظم هذه المشاكل من النظام الغذائى الذى يتبعه بعضهم ، حيث يقوم بتناول وجبة عشاء دسمة جدا قبل النوم ، مما يتسبب فى عسر الهضم ، إلا أن تناول كوب من الماء الدافئ على الريق صباحا يساعد بشكل كبير فى حل هذه المشكلة ، حيث أنه يعمل على تحسين قدرة الجهاز الهضمى على هضم الطعام .


حرق السعرات الحرارية
كما يساعد شرب الماء الدافئ فى عملية إنقاص الوزن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ، حيث يعمل على حرق السعرات الحرارية الموجودة بالجسم ، سواء تم تناوله فى صورته الطبيعية ، أو مع أى مشروب أخر كالليمون مثلا .
كما يعد تناول الماء الدافئ من الأمور التى تسهم فى زيادة عملية الأيض في الجسم ، مما يؤدى بدوره لرفع عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية بمعدل أكبر من الطبيعي .


طرد السموم
يساعد شرب الماء الدافئ في الصباح فى تنظيف المعدة والكبد وطرد السموم الموجودة بالجسم ، ويساعد على إخراج السموم من الجسم . كما يعمل على زيادة الطاقة في الجسم وتدفق الدم إلى الأنسجة والخلايا .
ويستخدم الماء الدافئ أحيانا مع الليمون والعسل وشرائح الخيار وعيدان القرفة وشرائح التفاح ، بشكل مفيد في تعزيز رطوبة الجسم وتنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم إلى خلايا الجسم .


علاج حموضة المعدة
يعد الماء الدافئ مشروبا مفيدا جدا للذين يعانون من مرض السكري ، حيث يساعد فى ضبط مستوى السكر في الدم . كما يعمل على حل المشاكل التى تعانى منها المعدة
احيانا مثل حرقة المعدة أو زيادة حموضة المعدة .


علاج نزلات البرد
يخفف شرب الماء الدافئ من أعراض نزلات البرد مثل السعال والبلغم والتهاب الحلق ، كما يعمل على تنظيف الفم والجهاز التنفسي من الفيروسات .



يساعد الماء الدافئ فى تنظيف البشرة ،سواء كمشروب أو كغسول للبشرة ، حيث يعمل على فتح مسام الجلد الضيقة بسبب تراكم الزيوت والبكتيريا فيها ، والتى يتكون منها حب الشباب . كما يفيد في ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف وعلاج التجاعيد ..

 

أخبار متعلقة :