شبكة عيون الإخبارية

تراجع الذهب ​​مع هدوء الطلب على الملاذ الآمن

مباشر - تراجع الذهب عالميا، اليوم الاثنين، من مستوياته القياسية المرتفعة، بعد أن بدت الضربات الإسرائيلية على إيران خلال نهاية الأسبوع أكثر تحفظا مما توقعه الكثيرون.

انخفضت الذهب إلى نحو 2739 دولارا للأوقية اليوم الاثنين بعد أن ضربت طائرات إسرائيلية أهدافا عسكرية في أنحاء إيران يوم السبت، متجنبة بذلك منشآت النفط والمنشآت النووية. ولم تتعهد طهران على الفور بالرد، وربما أدت التطورات الأخيرة إلى تقليص الطلب على الملاذ الآمن وفق بلومبرج.

وهبط في المعاملات الفورية 0.3% إلى 2739.89 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن أنهى الأسبوع الماضي مرتفعا 1%.

واستقر مؤشر بلومبرج للدولار في المعاملات الفورية بعد ارتفاعه للأسبوع الرابع. وواصل البلاديوم مكاسبه، ولم يطرأ تغير يذكر على الفضة والبلاتين.

يترقب المتداولون خلال الأسبوع صدور عدد من البيانات الأمريكية الرئيسية.

ومن المرجح أن تقدم أرقام التضخم والوظائف مؤشراً على وتيرة خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، بعد أن أدت القراءات الاقتصادية القوية مؤخراً إلى تقليص المتداولين لمراهناتهم على التخفيضات القوية. وتميل أسعار الفائدة المنخفضة إلى إفادة السبائك لأن المعدن لا يدفع فائدة.

وارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 30% هذا العام، وبلغت ذروتها عند أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2758.49 دولار الأسبوع الماضي.

وتكثفت موجة الارتفاع في الأشهر الأخيرة بسبب التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، بينما يقيم المتداولون المخاطر الناجمة عن الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة.

ولعب مديرو الأموال دورهم أيضاً، حيث قامت صناديق التحوط برفع مراكزها الطويلة الصافية في الذهب، وأضاف المستثمرون إلى حيازاتهم من صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة.

 

 

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :