شبكة عيون الإخبارية

اعلان شركة الخزف السعودي عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2024-09-30 ( تسعة أشهر )

بند توضيح يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق يعود السبب في ارتفاع صافي المبيعات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بصورة أساسية الى زيادة مبيعات قطاع البلاط والصحي وقطاع السخانات. يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى يعود السبب في ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بصورة أساسية الى زيادة المبيعات علاوة على تكوين الشركة لمخصص بمبلغ 165 مليون ريال خلال الربع المماثل بالعام السابق لمقابلة أثر الحريق بأحد مصانعها. يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق يعود السبب في ارتفاع المبيعات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بصورة أساسية الى زيادة مبيعات قطاع البلاط والصحي وقطاع السخانات. يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق يعود السبب في ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بصورة أساسية الى نمو مجمل ربح الشركة نتيجة لارتفاع المبيعات وعكس مخصصات انتفى الغرض منها وارتفاع الإيرادات الاخرى. يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق يعود السبب في ارتفاع صافي المبيعات خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بصورة أساسية الى زيادة مبيعات قطاع البلاط وقطاع السخانات. يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى يعود الارتفاع في صافي ربح الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفاع مجمل الربح لارتفاع المبيعات علاوة على تكوين الشركة لمخصص بمبلغ 165 مليون ريال خلال الفترة المماثلة بالعام السابق لمقابلة أثر الحريق بأحد مصانعها. بيان نوع تقرير مراجع الحسابات الرأي غير المعدل أي ملاحظة وردت في تقرير مراجع الحسابات متمثلة في فقرة أمر آخر أو تحفظ أو لفت انتباه أو امتناع عن إبداء الرأي أو رأي معارض كما ورد في تقرير مراجع الحسابات تم فحص القوائم المالية الموحدة للمجموعة للفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2023م من قبل مراجع آخر والذي أبدى أستنتاجاً غير معدل حول تلك القوائم بتاريخ 28 ربيع الثاني 1445م (الموافق 12 نوفمبر 2023م).

تمت مراجعة القوائم المالية الموحدة للمجموعة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023م من قبل مراجع آخر والذي أبدى رأي معدل حول تلك القوائم بتاريخ 13 رمضان 1445م (الموافق 23 مارس 2024م). كان أساس الرأي المعدل السابق كما يلي:

تتضمن قائمة المركز المالي الموحدة المرفقة ممتلكات والآلات ومعدات المجموعة البالغ قيمتها 1,513 مليون ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2023م، وقد تضمنت خسارة انخفاض بقيمة 78 مليون ريال سعودي خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023. كما هو موضح في إيضاح 5، قامت إدارة المجموعة بإجراء تقييم تفصيلي لتحديد القيمة القابلة للاسترداد لممتلكات والآلات ومعدات إحدى الشركات التابعة لها، وهي شركة الخزف للأنابيب، مما أدى إلى خسارة انخفاض في القيمة بملغ 78 مليون ريال سعودي. أثناء تحديد أصغر وحدة توليد نقد، اعتبرت الإدارة جميع الممتلكات والآلات والمعدات التابعة للشركة التابعة بمثابة وحدة توليد نقد واحدة. إن تحديد الأرض لتكون جزءًا من وحدة توليد النقد لا يتماشى مع معيار المحاسبة الدولي رقم 36 – انخفاض قيمة الأصول. ولو تم استبعاد الأرض من وحدة توليد النقد، بناءً على التقييم الذي أجرته الإدارة، لكانت خسارة انخفاض القيمة للسنة وصافي خسارة السنة أعلى بمبلغ 68 مليون ريال سعودي.

ومع ذلك، فإننا نستنتج أن إدراج الأراضي لتكون جزءًا من وحدة توليد النقد يتماشى مع معيار المحاسبة الدولي رقم 36 - انخفاض قيمة الأصول. على أساس أن الأرض جزء من أصغر مجموعة محددة من الأصول التي تولد تدفقات نقدية واردة مستقلة إلى حد كبير عن التدفقات النقدية من الأصول الأخرى أو مجموعات الأصول.

إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لا يوجد معلومات اضافية تواصل إدارة الشركة جهودها بتحسين كفاءة رأس المال العامل من خلال تخفيض مستويات المخزون والذي أدى إلى زيادة التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية خلال الفترة الحالية مقارنة بنفس الفترة من العام السابق والذي ساعد على تخفيض أرصدة القروض وتجنب أعباء تمويلية إضافية للفترة الحالية

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :