شبكة عيون الإخبارية

الصندوق السعودي للتنمية يوقع اتفاقيات لتمويل مشاريع في صربيا بـ205 ملايين دولار

الرياض – مباشر: وقّع الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبدالرحمن المرشد، مع نائب رئيس الوزراء وزير المالية في جمهورية صربيا سينيسا مالي، 3 اتفاقيات لتمويل 3 مشروعات إنمائية عبر قروض تنموية ميسّرة مقدمة من الصندوق بقيمة إجمالية تصل إلى 205 ملايين دولار.

وأضاف الصندوق في بيان له، اليوم الأربعاء، أن الاتفاقيات تهدف دعم قطاعات المياه والزراعة والتعليم والطاقة، بحضور نائب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى البوسنة والهرسك علي الدوسري، ويُعد ذلك بداية النشاط الإنمائي للصندوق في صربيا.

 وأوضح أن الاتفاقية الأولى إلى تمويل مشروع برنامج تعزيز البنية التحتية للري والاستصلاح الزراعي في عدة مناطق في صربيا، بقيمة 75 مليون دولار؛ للإسهام في تعزيز إدارة شبكات المياه والإنتاج الزراعي في المناطق المخصصة، من خلال تطوير شبكات توزيع المياه، وضمان الري الكافي خلال فترات الجفاف، واستحداث نظام زراعي ذكي للمزارعين ليمكّنهم من الوصول إلى مصادر المياه بشكل مباشر، بالإضافة إلى دعم الأنشطة الاقتصادية من خلال زيادة الإنتاج الزراعي والاكتفاء الذاتي.

 وذكر أن الاتفاقية الثانية تهدف إلى تمويل مشروع إنشاء حرم العلوم الحيوية في بلغراد، بقيمة 65 مليون دولار؛ للإسهام في إنشاء مركز علمي يضم ست كليات متعددة التخصصات، وتسعة معاهد علمية، ومختلف المباني العلمية والصحية والإدارية، بمساحة حوالي 200 ألف متر مربع، لتنمية مجال التكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها وتنمية وتطوير صربيا، والرعاية الصحية والتنمية العلمية والتعليم العالي، كما سيجمع المركز بين الباحثين والعلماء ورجال الأعمال والمتخصصين في الصناعة من مختلف المجالات من خلال خلق بيئة تعاونية مشتركة يتم فيها دعم تبادل الأفكار.

 وأشار إلى أن الاتفاقية الثالثة تهدف إلى تمويل مشروع تطوير النقل الكهربائية "المرحلة الأولى"، بقيمة 65 مليون دولار؛ لإنشاء محطة بقدرة 400 كيلو فولت، وخط الدائرة المزدوجة بقدرة 400 كيلو فولت، ويصل طول الخط إلى نحو 77 كم، كما أن الأبراج التي سيتم تشييدها لهذا الخط ستكون بصناعة من الفولاذ، ويأتي هذا المشروع دعمًا للطاقة وتطوير بنيتها التحتية في صربيا.

 وبين الصندوق أن هذه الاتفاقيات التنموية أُولى خطوات التعاون الإنمائي بين الصندوق السعودي للتنمية وجمهورية صربيا، كما يجسّد هذا التعاون التنموي حرص الصندوق على دعم مختلف الدول النامية حول العالم منذ 50 عامًا للتغلب على التحديات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية.

ولفت إلى أن الاتفاقيات الموقّعة تؤكد على أهمية التعاون والتضامن الدوليين لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، للإسهام في تعزيز النمو الاجتماعي والازدهار الاقتصادي في صربيا.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وزير الصناعة يبحث توطين صناعة الهليكوبتر مع "ليوناردو" الإيطالية

وزير الصناعة يطّلع على التجربة الإيطالية بمجال تطوير الابتكار الصناعي

الخريف: نبحث عن شراكات فاعلة لقطاع صناعي سعودي مستدام

مباشر (اقتصاد)

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :