شبكة عيون الإخبارية

هيئة "الاتصالات": 91 مليار ريال حجم سوق التقنية السعودي بنهاية عام 2023

الرياض – مباشر: كشفت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، اليوم الأربعاء، عن أهم أرقام سوق التقنية في المملكة لعام 2023، وأبرز التوجهات التقنية عالميا، وذلك خلال النسخة الرابعة من "منتدى التقنية الرقمية" الذي تنظمه الهيئة بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وذلك تحت شعار "التكامل لمستقبل رقمي مستدام".

ونوهت الهيئة بأن حجم سوق التقنية السعودي بلغ 91 مليار ريال في عام 2023م، وسجل القطاع نموا سنويا مركبا بنسبة 11% خلال آخر 5 سنوات.

ولفتت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، إلى أن حجم تمويل رأس المال الجريء بلغ أكثر من 5 مليارات ريال في عام 2023، وتجاوزت القيمة السوقية للشركات التقنية المدرجة 148 مليار ريال.

وأشارت، إلى أن أكثر من 90 منتجا تقنيا محليا حاصلا على عضوية تقنية سعودية، و6 مسرعات أعمال دولية تم توطينها.

وكرم وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، عبدالله السواحه، وبحضور نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، هيثم العوهلي، ومحافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، محمد التميمي، ضمن فعاليات منتدى التقنية الرقمية 2024م، شركة هيوليت باكارد إنتربرايز العالمية  “HPE"؛ نظير إنتاجها خوادم سعودية الصنع من خط إنتاجها الإقليمي المتواجد في مدينة الرياض وتصديرها عالميا، بالتعاون مع شركة الفنار، مما يعزز مكانة المملكة القيادية في مجال تصنيع التقنية، ويرفع كفاءة البنية التحتية الوطنية لتحقيق مستهدفات رؤية 2030.

وجاء التكريم انطلاقا من دور الهيئة في تمكين توطين المنتجات التقنية، وتعزيز مكانة المنتجات التقنية المحلية محليا وعالميا، وزيادة نسبة صادرات المنتجات التقنية المحلية. وكانت الشركة قد أطلقت أول خوادمها سعودية الصنع بالتعاون مع شركة "الفنار" ضمن خطتها المتضمنة إنتاج آلاف الخوادم وتسليمها محليا وإقليميا للعملاء، وذلك لإنتاج حلول سعودية الصنع ذات تقنية متقدمة تسهم في تحويل المملكة إلى مركز إقليمي لتغطية احتياجات أسواق التقنية محليا وإقليميا دعما لسلاسل التوريد العالمية، وتلبية الطلب المتزايد على التقنيات المعززة للأمن والموثوقية.

يشار إلى أن المنتجات المصنعة محليا التابعة للشركة ستحمل علامة "تقنية سعودية" وهي هوية وطنية منبثقة من صناعة سعودية تُعنى بالترويج للمنتجات التقنية المحلية لجعلها الخيار المفضل، وتعزيز مكانتها محليا وعالميا، من خلال شراكة تجمع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، وهيئة تنمية الصادرات السعودية لتحقيق مستهدفاتها.

كما توجت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية الفائزين بالنسخة الثالثة من جائزة الابتكار التعاوني، والتي أطلقتها بهدف تشجيع مزودي الخدمات لابتكار منتجات بالتعاون مع المستخدم النهائي، وتمكين المنتجات التقنية المحلية، إلى جانب دعم المنتجات التقنية المحلية للمنافسة عالميا، حيث أعلنت عن فوز 3 منتجات تقنية تعاوَن على ابتكارها 6 جهات، وهي منتج "دوكسيرتس" المتخصص بتوثيق الشهادات الرقمية من خلال سلسلة الكتل، وهو من ابتكار شركة التحول الذكي بالتعاون مع أرامكو، ومنتج فصيح اللغوي المبتكر بالتعاون بين شركة لسان والشركة السعودية للكهرباء، ومنتج منير، الذي ابتكرته شركة التقنيات المشتركة بالتعاون مع هيئة الرقمية، لتوسيع إمكانية وصول ذوي الإعاقات المختلفة وكبار السن لمحتوى المواقع والخدمات الإلكترونية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تلجرام

ترشيحات:

الديوان الملكي: خادم الحرمين الشريفين استكمل الفحوصات الطبية وتماثل للشفاء

الأصول الاحتياطية الرسمية للسعودية تبلغ 456.97 مليار دولار بنهاية سبتمبر

الصندوق العقاري يتيح تمديد فترة السداد إلى 30 عاماً لمستفيدي "سكني"

توقيع عقد تنفيذ مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع العراق

التمويل العقاري السكني للأفراد بالسعودية يرتفع لـ55.7 مليار ريال في 8 أشهر

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :