شبكة عيون الإخبارية

تعلن شركة المراعي (الشركة) النتائج المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 30-09-2024م (تسعة أشهر).

بند توضيح يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ارتفعت الإيرادات بنسبة 9% نتيجة للنمو القوي في حجم المبيعات، يُعزى ذلك إلى المساهمة الإيجابية من كافة القطاعات بقيادة قطاعي الأغذية والألبان (الطازجة وطويلة الأجل). يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الربح بنسبة 17% مدفوعاً بنمو الإيرادات بنسبة 9%، التحكم في ضبط التكاليف، تنوع مزيج المنتجات، واستقرار تكاليف السلع.

وجاءت مساهمة قطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع صافي الربح العائد لمساهمي الشركة بنسبة 17% على النحو التالي:

• قطاع الألبان والعصائر: ارتفعت أرباح القطاع مقارنة بالعام السابق نتيجة لارتفاع المبيعات في الأسواق الرئيسية بدول الخليج، خاصة في قطاعي الأغذية والألبان طويلة الأجل، والتحكم الجيد في التكاليف.

• قطاع المخبوزات: ارتفعت أرباح القطاع مقارنة بالعام الماضي، وذلك نتيجة لكفاءة الإنتاج والتغير الموسمي في الأنماط الاستهلاكية.

• قطاع الدواجن: ارتفع صافي ربح القطاع ارتفاعاً إيجابياً مقارنة بالعام الماضي، بسبب ارتفاع الإيرادات واستمرار رفع كفاءة الإنتاج وتحسين وفورات الحجم.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق ارتفعت الإيرادات بنسبة 1% في الربع الثالث من عام 2024 (5,209 مليون ريال سعودي)، مقارنة بالربع الثاني من العام 2024م (5,155 مليون ريال سعودي) بسبب التغير الموسمي في الأنماط الاستهلاكية. يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق انخفض صافي الربح العائد لمساهمي الشركة بنسبة 8% خلال الربع الثالث من العام 2024م (570 مليون ريال سعودي) مقارنة بالربع الثاني من العام 2024م (620 مليون ريال سعودي) بسبب تنوع مزيج المنتجات والتغير الموسمي في الأنماط الاستهلاكية. يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق أثمر أداء المجموعة القوي في أسواقها الرئيسية بدول الخليج إلى تسجيل نمو بنسبة 8%، ويعزى ذلك النمو الى مساهمة جميع القطاعات بقيادة قطاعي الألبان الطازجة والدواجن. يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى يعود الارتفاع في صافي الربح العائد لمساهمي الشركة بنسبة 12% للفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي إلى ارتفاع نمو الإيرادات، التحكم في ضبط التكاليف، تنوع مزيج المنتجات، واستقرار تكاليف السلع.

وقد أتت النتائج للفترة المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع صافي الربح العائد لمساهمي الشركة بنسبة 12% للفترة الحالية كما يلي:

• قطاع الألبان والعصائر: ارتفعت أرباح القطاع مقارنة بالعام الماضي، بسبب التحسن في مزيج المبيعات بشكل عام، وساعد التحكم الجيد في ضبط التكاليف في الحفاظ على النمو في صافي أرباح القطاع.

• قطاع المخبوزات: ارتفعت أرباح القطاع مقارنة بالعام الماضي، وذلك نتيجة ارتفاع نمو المبيعات وكفاءة الإنتاج.

• قطاع الدواجن: ارتفع صافي ربح القطاع ارتفاعاً إيجابياً مقارنة بالعام الماضي، بسبب استمرار رفع كفاءة الإنتاج وتحسين وفورات الحجم.

بيان نوع تقرير مراجع الحسابات الرأي غير المعدل أي ملاحظة وردت في تقرير مراجع الحسابات متمثلة في فقرة أمر آخر أو تحفظ أو لفت انتباه أو امتناع عن إبداء الرأي أو رأي معارض كما ورد في تقرير مراجع الحسابات لا يوجد إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للمزيد من المعلومات، يمكن الرجوع إلى الإيضاحات رقم 2.1 في الملاحظات المرفقة بالقوائم المالية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2024م. معلومات اضافية يسر شركة المراعي أن تعلن عن الأداء القوي للربع الثالث من عام 2024م، وذلك بنموٍ إيجابي في الإيرادات على مستوى المجموعة، مدعومًا بارتفاع نمو حجم المبيعات في جميع فئات المنتجات وفي جميع المناطق الجغرافية باستثناء ، وذلك بسبب التأثير السلبي لانخفاض قيمة الجنيه المصري رغم نمو الإيرادات القوي بالعملة المحلية. نتوقع أن يستمر هذا الزخم الإيجابي في الإيرادات مدفوعًا بالزخم الاقتصادي المستقر وتحسن الأعمال. الملفات الملحقة   

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :