شبكة عيون الإخبارية

انخفاض إنتاج المصانع اليابانية يثير الشكوك حول التعافي الاقتصادي

مباشر- تراجع إنتاج المصانع في اليابان الشهر الماضي، بسبب الاضطرابات في إنتاج السيارات بسبب إعصار ضرب البلاد، وضعف المبيعات في الولايات المتحدة، مع تحذير والمحللين من توقعات ضعيفة تزيد من العقبات أمام التعافي الاقتصادي القوي.

أظهرت البيانات التي أصدرتها وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة، اليوم الاثنين، أن الناتج الصناعي الياباني، انخفض بنسبة 3.3% في أغسطس/آب مقارنة بالشهر السابق، وهو ما يفوق متوسط ​​توقعات السوق بانخفاض بنسبة 0.9%، وفق "رويترز".

وقال شونجو أكيموتو، الخبير الاقتصادي: "مع الأخذ في الاعتبار العوامل الخارجية، من الصعب توقع زيادة كبيرة في الإنتاج في المستقبل القريب، وسيظل معدل التعافي معتدلاً".

كشف مسؤول بوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة، أن إنتاج السيارات انخفض بنسبة 10.6% في أغسطس/آب مقارنة بالشهر السابق، بعد أن أجبر إعصار "شانشان"، مجموعة من شركات صناعة السيارات على تعليق الأعمال. كما أدت أزمات شهادات شركات صناعة السيارات، التي أدت إلى تعليق إنتاج ثلاثة طرازات محليًا، إلى الضغط على الإنتاج.

وقال تاكيشي مينامي، كبير الاقتصاديين في معهد "نورينشوكين" للأبحاث، إن ضعف مبيعات السيارات في الولايات المتحدة ربما يكون له تأثير سلبي أيضاً على إنتاج السيارات.

وانخفضت أيضًا آلات الإنتاج، بما في ذلك آلات تصنيع الرقائق التي هوت بشكل حاد بنسبة 18.7% على أساس شهري في أغسطس/آب.

وعزت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة الانخفاض إلى ضعف الطلب الخارجي، مع انخفاض الصادرات إلى تايوان بشكل كبير.

على الرغم من أن الشركات المصنعة التي استطلعت آراءها وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة تتوقع زيادة الإنتاج المعدل موسميًا بنسبة 2.0% في سبتمبر/أيلول وتوسعه بنسبة 6.1% في أكتوبر/تشرين الأول، فإن توقعات الإنتاج هذه تميل إلى أن تكون أقوى من النتائج الفعلية.

وقال مسؤول في وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة إن إنتاج يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول سيكون أقل من الربع الثاني حتى لو نما إنتاج سبتمبر/أيلول كما هو متوقع.

وأظهرت بيانات منفصلة أن مبيعات التجزئة اليابانية ارتفعت بنسبة 2.8% في أغسطس/آب مقارنة بالعام السابق، وهو ما يفوق متوسط ​​توقعات السوق بارتفاع بنسبة 2.3%.

وأظهرت البيانات أن مبيعات التجزئة ارتفعت بنسبة 0.8% في أغسطس/آب مقارنة بالشهر السابق، بعد زيادة بنسبة 0.2% في يوليو/تموز.

سجل الاقتصاد الياباني نموا سنويا بلغ 2.9% في الربع الثاني من العام، وعززت الزيادات المطردة في الأجور الإنفاق الاستهلاكي.

واستمر الإنفاق الرأسمالي في النمو، رغم أن ضعف الطلب في الصين وتباطؤ النمو في الولايات المتحدة، يلقيان بظلالهما على آفاق النمو في الدولة التي تعتمد على التصدير.

 

 


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

المركزي الصيني يعلن حوافز ضخمة لإنعاش الاقتصاد المتعثر

ارتفاع الأسهم الأوروبية اليوم مع ترقب بيانات اقتصادية

انكماش القطاع الخاص في منطقة اليورو بسبب ركود المصانع

الذهب يرتفع إلى مستوى قياسي قبل بيانات أمريكية

حوافز الاقتصاد الصيني تدفع الأسهم الآسيوية لمكاسب قياسية

 

 

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :