شبكة عيون الإخبارية

"معادن" توقع اتفاقية للاستحواذ على كامل حصة "سابك الصناعية" في "ألبا" البحرينية

الرياض – مباشر: أعلنت شركة التعدين العربية "معادن" وشركة "سابك"، عن إبرامهما اليوم اتفاقية شراء شركة معادن كامل حصص شركة سابك للاستثمارات الصناعية، في "ألبا" البحرينية، والبالغة 292.8 مليون سهم عادي، والتي تمثل ما نسبته 20.62% من رأس مال شركة "ألبا".

وأوضحت الشركة في بيان لـ "تداول" اليوم الثلاثاء، أن قيمة الصفقة تتمثل في مبلغ نقدي يتم دفعه من قبل شركة معادن في نطاق يتراوح بين 263.076 مليون دينار بحريني (3.623 مليار ريال) إلى 398.21 مليون دينار بحريني (3.974 مليار ريال، وسيتم تحديد المبلغ المتفق عليه وفقاً للآلية المحددة في الاتفاقية.

ويخضع إتمام صفقة الاستحواذ للحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة وكذلك استيفاء بعض الشروط والموافقات الداخلية الأخرى، وذلك وفقاً لأحكام وشروط الاتفاقية.

كما يخضع كذلك إتمام صفقة الاستحواذ للحصول على ترخيص من الجمعية العامة العادية لشركة معادن، وذلك بموجب أحكام المادة (71) من نظام الشركات، نظراً لوجود مصلحة لأحد أعضاء مجلس الإدارة في شركة معادن كونه عضو في مجلس إدارة شركة معادن وشركة سابك (المساهم الوحيد في البائع).

وقالت "معادن" إن صفقة الاستحواذ تدعم طموحات النمو المستمرة لشركة معادن للنمو بمقدار 10 أضعاف بحلول عام 2040م، حيث تعد أعمال الألمنيوم الخاصة بها عاملاً أساسيًا مساهمًا في تلك الاستراتيجية، كما أن الاستحواذ على أسهم في شركات ألمنيوم إقليمية وعالمية ذات خبرة عالية ومتطورة يدعم هذه الطموحات.

وأضافت أن الاثر المتوقع للصفقة على الشركة وعملياتها  عند استكمال إجراءات صفقة الاستحواذ، ستكون شركة معادن ثاني أكبر مساهم في شركة ألبا وستبلغ ملكية شركة معادن في رأس مال شركة ألبا ما نسبته 20.62%، وسيكون لشركة معادن الحق في تعيين عضوين اثنين (2) في مجلس إدارة شركة ألبا.

وقامت شركة معادن بتعيين شركة ميريل لينش المملكة العربية السعودية مستشاراً مالياً لصفقة الاستحواذ، وشركة أبوحيمدن وآل الشيخ والحقباني كليفورد تشانس مستشاراً قانونياً لصفقة الاستحواذ، وستعلن عن أي تطورات جوهرية تتعلق بصفقة الاستحواذ في حينه.

وفي بيان منفضل أضافت شركة سابك، أن إتمام الصفقة يخضع لموافقات الجهات التنظيمية ذات العلاقة واستيفاء الشروط الواردة في اتفاقية بيع وشراء الأسهم، كما سيتم الحصول على ترخيص من الجمعية العامة، نظراً لوجود حالة تعارض المصالح لدى محمد القحطاني حيث يشغل عضوية مجلس إدارة شركة "سابك" وشركة "معادن".

وأوضحت سابك أن هذه الصفقة تتوافق مع أولويات الشركة لتحسين محفظة الأعمال والتركيز على أعمالها الأساسية من أجل تعزيز العوائد وإعادة تخصيص رأس المال للفرص ذات الهوامش الأعلى لتصبح الشركة الرائدة عالمياً في مجال الكيماويات، مؤكدة أنه سيتم استخدم المتحصلات لتعزيز نمو الشركة في مجال الكيماويات.

وقد وقعت الشركة أمس اتفاقية اكتتاب في الأسهم الجديدة في شركة ألمنيوم البحرين"ألبا" مقابل قيام شركة معادن بتقديم المساهمة العينية المقترحة في شركة ألبا، تتمثل في كامل رأس مال شركة معادن للألمنيوم وكامل رأس مال شركة معادن للبوكسايت والألومينا (الحصص المستهدفة).

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وزير الطاقة: المملكة تواصل العمل على بناء أول محطة للطاقة النووية

الفالح: حجم التبادل التجاري بين السعودية ومصر تجاوز 124 مليار ريال

مدبولي: بدء تطبيق اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعودية خلال شهرين

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :