شبكة عيون الإخبارية

"ستاندرد آند بورز" ترفع النظرة المستقبلية لتصنيف إلى "إيجابية"

 

مباشر: رفعت وكالة "إس آند بي" (S&P) النظرة المستقبلية لتصنيف المملكة العربية إلى "إيجابية" من "مستقرة"، وأبقت على تصنيف الديون طويلة الأجل بالعملة الأجنبية عند "A".

وقالت الوكالة إن النظرة الإيجابية تعكس إمكانية أن تؤدي الإصلاحات والاستثمارات واسعة النطاق التي تنفذها السعودية إلى تعزيز تنمية الاقتصاد غير النفطي مع الحفاظ على المالية العامة المستدامة.

ومن أبرز أبرز النقاط الواردة بالتقرير:

- تعكس مراجعة التوقعات وجهة نظرنا بشأن توقعات النمو غير النفطي القوية للمملكة، والمرونة الاقتصادية في مواجهة التقلبات المستمرة الناجمة عن قطاع النفط والغاز.

- نتوقع أن نشهد تسارعاً في الاستثمارات لتطوير قطاعات جديدة، مثل السياحة، وتنويع الاقتصاد بعيداً عن اعتماده الأساسي على قطاع الهيدروكربونات.

- الاستثمارات الحالية ستعمل على تحفيز الاستهلاك، وزيادة القدرة الإنتاجية لقطاعات مثل التصنيع والخدمات اللوجستية والتعدين.

-على المدى الطويل، من المرجح أن تبرز المملكة العربية السعودية كاقتصاد أكثر تنوعاً.

وبخصوص الاستثمارات الضخمة، التي تقدر قيمتها بحوالي تريليون دولار، تجري الحكومة عملية إعادة معايرة لتحديد أولويات المشاريع على أساس العوائد الاقتصادية وإعادة تقييم الجداول الزمنية لتجنب الانهاك الاقتصادي وضغوط التمويل. ولذلك نتوقع تنفيذاً أكثر تدريجياً للاستثمارات، وأن ينخفض ​​صافي الأصول الحكومية تدريجياً، لكنه سيظل قوياً بشكل مريح، حتى عام 2027.

الاحتياطيات الهيدروكربونية الكبيرة وتكاليف الإنتاج المنخفضة، إلى جانب الاحتياطيات النقدية الكبيرة لدى شركة النفط "أرامكو" السعودية، توفر للمملكة بعض المرونة في التحول العالمي للطاقة إلى بدائل منخفضة الكربون.

ترشيحات

اختتام الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وإندونيسيا

اجتماع مصري سعودي لتعزيز التعاون السياحي في البحر الأحمر

 

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :