شبكة عيون الإخبارية

اختتام الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وإندونيسيا

الرياض - مباشر: اختتمت الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون وجمهورية إندونيسيا، التي أُقيمت خلال الفترة من 9 – 13 سبتمبر 2024، في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، بمشاركة المملكة العربية ممثلةً بالهيئة العامة للتجارة الخارجية و(11) جهة حكومية أخرى.

وناقشت الجولة الأولى، عددًا من الموضوعات في تجارة السلع، والخدمات، والاستثمار، والإجراءات الجمركية، وقواعد المنشأ، والعوائق الفنية أمام التجارة، وتدابير الصحة والصحة النباتية، وتيسير التجارة، والتجارة الرقمية، والمعالجات التجارية، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس"، اليوم الجمعة.

وتهدف هذه الجولة للاتفاق على المبادئ التي ستسير عليها المفاوضات في الموضوعات المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى وضع الإطار للجولات التفاوضية المقبلة والأهداف المرجوة منها سعيًا لإبرام الاتفاقية خلال 24 شهرًا.

وأعرب وكيل محافظ هيئة التجارة الخارجية للمنظمات والاتفاقيات الدولية رئيس الفريق التفاوضي السعودي فريد بن سعيد العسلي، عن سعادته لاختتام الجولة الأولى من المفاوضات بنجاح مما يعكس العزم المشترك على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دول المجلس وأكبر في جنوب شرق آسيا، إذ تُعد خطوة مهمة لبناء شراكة إستراتيجية قوية تخدم مصالح شعوبنا.

وأشار، إلى ثقته بأن الجولات المقبلة ستشهد تقدمًا ملحوظًا في المفاوضات، نظرًا لالتزام جميع الأطراف بالوصول إلى اتفاق يكفل المزيد من الفرص التجارية والاستثمارية بين الجانبين، مما يؤدي إلى نمو وازدهار اقتصادي متبادل، ويسهم في تحقيق الرؤية الاقتصادية للجانبين.

وشارك في الوفد الحكومي للمملكة الذي ترأسه الهيئة العامة للتجارة الخارجية كل من: وزارة التجارة، وزارة الطاقة، ووزارة الاستثمار، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، والهيئة العامة للغذاء والدواء، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، والبنك المركزي السعودي.

ويذكر أن، هيئة التجارة الخارجية تعمل على تعزيز مكاسب المملكة التجارية الدولية، وزيادة حجم وجودها الدولي ومشاركتها الفعّالة في عدد من المنظمات الدولية؛ لضمان تحقيق الأهداف المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

 

السواحة: لا أحد يضاهي "أرامكو" في تطويع الذكاء الاصطناعي لإدارة غاز الميثان

"حساب المواطن" يودع 3.4 مليار ريال بحسابات السعوديين مستفيدي دفعة سبتمبر

مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية يرتفع 1.6 % خلال يوليو

نمو الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية بالسعودية 4.9% بالربع الثاني من 2024

مباشر (اقتصاد)

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :