شبكة عيون الإخبارية

"بصير": أطلقنا أنظمة ذكاء اصطناعي لرصد عدد الأشخاص داخل الحرم المكي

الرياض- مباشر: قال رائد الجدعاني، مدير الرؤية الحاسوبية والمشرف العام على منصة "بصير" في الهيئة للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، إن "بصير" أنشأت أنظمة ذكاء اصطناعي تمكنت من حصر أعداد الأشخاص داخل الحرم المكي وكذلك رصد أماكن التجمع والازدحام ومعرفة سبب ذلك الازدحام.

وأضاف الجدعاني في مقابلة مع "معلومات مباشر"، أن هناك منافسة كبيرة بين الشركات على بناء أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تعتمد على الخوارزميات، مبيناً أن هذه الأنظمة سنسمح لها باتخاذ قرارات تراها مناسبة من واقع تلك الخوارزميات، مثل مخاطبة الجهات الأمنية بغلق أبواب الحرم لوجود ازدحام، وغيرها من القرارات".

وأشار إلى أن "بصير" استطاعت أن تتغلب على المنافسة، فمن ينجح في الحرم المكي يستطيع أن يطبق نموذج النجاح على أي مكان آخر، ويأمل  في أن تغطي أنظمة "بصير" جميع أنحاء المملكة، وأن يتم بناؤها بأيادٍ سعودية.

يشار إلى أن منصة "بصير"، هي إحدى المبادرات التقنية التي أطلقتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" بالشراكة مع وزارة الداخلية لتقديم حلول قائمة على خوارزميات وطنية في الذكاء الاصطناعي؛ تسهم في دعم جهود الجهات الحكومية في الحج وإدارة الحشود والمعتمرين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

5 دول تستحوذ على 76% من واردات النفط الأمريكي في يوليو بينها كندا والسعودية

"أوبك": إنتاج السعودية من النفط الخام يتراجع 25 ألف برميل يومياً خلال أغسطس

نايت فرانك: مشاريع رؤية السعودية 2030 تصل قيمتها إلى 1.3 تريليون دولار

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :