شبكة عيون الإخبارية

فيتش: من المرجح تباطؤ إصدار الديون بالسعودية في النصف الثاني لـ 2024

الرياض – مباشر: قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن إصدار الديون في المملكة العربية من المرجح أن يتباطأ في النصف الثاني من عام 2024.

وأضافت فيتش، في تقرير لها، أن مدفوعات الأرباح الكبيرة من قبل شركة النفط العربية السعودية "أرامكو السعودية" تُستخدم لتخفيف احتياجات التمويل السيادي.

ولفتت فيتش، إلى أن إصدارات الديون الكبيرة في النصف الأول من عام 2024 جعلت المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للديون المقومة بالدولار الأمريكي في الأسواق الناشئة (باستثناء الصين)، وأكبر مصدر للصكوك على مستوى العالم.

وقال بشار الناطور، رئيس التمويل الإسلامي العالمي في فيتش للتصنيف الائتماني، إن جميع الصكوك السعودية التي صنفتها فيتش تقريباً هي من الدرجة الاستثمارية، والمشاريع الحكومية في إطار رؤية 2030، وتمويل العجز، والتنويع، والإصلاحات التنظيمية تعني أن الصكوك السعودية وسوق السندات من المرجح أن تتجاوز 500 مليار دولار أمريكي على مدى العامين المقبلين.

وأضاف الناطور: "على الرغم من أن السوق من بين الأسواق الأكثر تطوراً في منظمة التعاون الإسلامي، إلا أنه لا يزال هناك مجال للتحسن مقارنة بدول مجموعة العشرين الأخرى. نتوقع استمرار إصدار ديون الدولار الكبيرة في عام 2025 مع اعتدال عائدات النفط".

ولفتت فيتش، إلى أن سوق الدين نما بنسبة 18% على أساس سنوي إلى 407.7 مليار دولار مستحقة في نهاية النصف الأول من عام 2024، مقسمة بالتساوي بين إصدارات الدولار الأمريكي والريال.

وبلغ إصدار الديون في النصف الأول من عام 2024 ما يعادل 100% من إصدارات عام 2023، وكان ما يقرب من ثلثي إصدارات النصف الأول من عام 2024 في شكل صكوك.

ونوهت فيتش، بأن حصة المستثمرين الأجانب من الإصدارات الحكومية المحلية بالسعودية ارتفعت إلى 7.2% من قاعدة المستثمرين في نهاية النصف الأول من عام 2024، مقارنة مع 0.2% في عام 2022؛ مبينة أن سبب ذلك أنه جاء في أعقاب تغييرات مثل إدراج الإصدارات السعودية في مؤشرات السندات العالمية على سبيل المثال، مؤشر FTSE لسندات الحكومات في الأسواق الناشئة، والارتباطات مع مستودعات الأوراق المالية المركزية الدولية - يوروكلير وكليرستريم.

وأشارت، إلى أن البنوك المحلية تظل مستثمرين رئيسيين بحصة تزيد على 75%، لافتة إلى أن سوق الأوراق المالية للديون يتعرض لتقلبات النفط والفائدة، وقلق المستثمرين بشأن نطاق واستخدام الإصدار، والمخاطر الجيوسياسية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"حساب المواطن" يودع 3.4 مليار ريال بحسابات السعوديين مستفيدي دفعة سبتمبر

أصول صناديق الاستثمار بالسعودية ترتفع إلى 611.55 مليار ريال بنهاية الربع الثاني

الأصول الاحتياطية للسعودية تقفز خلال أغسطس لأعلى مستوياتها في 21 شهراً

تداولات السعوديين بسوق الأسهم الأمريكية تتراجع لـ 15.6 مليار دولار بالربع الثاني

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :