شبكة عيون الإخبارية

غرفة جازان:3.7 مليار ريال حجم الإنفاق على المجوهرات بالربع الثاني 2024

الرياض – مباشر: سجل نشاط المجوهرات بمنطقة جازان في الربع الثاني من العام الحالي نمواً بنسبة 12.7% مقارنة بالربع السابق.

وارتفع قيمة الإنفاق خلال الفترة من 3.3 إلى 3.7 مليارات ريال، وجاء ذلك بفعل ارتفاع الطلب على منتجات الذهب والمجوهرات مواكباً إجازات عيد الفطر المبارك وما يصاحبها من موسم الزواج بمعظم مناطق المملكة، وفقاً لوكالة الأنباء "واس".

وأظهر تقرير مؤشرات الإنفاق الاستهلاكي خلال الربع الثاني من العام الحالي 2024م، الذي أصدرته إدارة الاستشارات والبحوث الاقتصادية والمعلومات بغرفة جازان، أن نشاط المجوهرات كان النشاط الأعلى نمواً بالمنطقة خلال الفترة بين شهري " أبريل و يونيو 2024 ".

 وأوضح التقرير أن قطاع المطاعم والمقاهي استحوذ على المرتبة الثانية من حيث النمو، إذ حقق نمواً نسبته 3.9% مقارنة بالربع السابق، بفعل ارتفاع الطلب على منتجات وخدمات المطاعم والمقاهي مواكباً ذلك موسم الربيع وبدايات الصيف والإجازات الموسمية، مدعوماً بقيم الإنفاق خلال الفترة من 23 إلى 23.9 مليار ريال

 وحققت محطات الوقود في المرتبة الثالثة من حيث النمو، نمواً نسبته 2.4% مقارنة بالربع السابق، لارتفاع الطلب الكلي على منتجات الوقود، مدعومة بقيم عمليات الإنفاق خلال الفترة من 10.7 إلى 10.9 مليارات ريال.

 وشهد الربع الثاني من عام 2024، تراجعاً طفيفاً بإجمالي الإنفاق الاستهلاكي الكُلي بالمملكة، مقارنة بالربع السابق، إذ تم تنفيذ 2.5 مليار عملية بيعية بقيمة 162.5 مليار ريال، محققاً تراجعاً نسبته سالب 3.3 مليارات ريال، بمعدل سالب 2%، حيث يعود ذلك لتراجع قيم الإنفاق الاستهلاكي المنجزة بمجموعة من السلع والخدمات المتداولة بالمملكة، مدعومة بقيم عمليات نقاط البيع مقارنة بالربع السابق.

و حقق كل من المنافع العامة 24%، الأطعمة والمشروبات - 8%، الأجهزة الإلكترونية -6%، الترفيه والثقافة -5%، حيث تتزامن فترة الربع الثاني من العام على فترة الامتحانات الدراسية وما يصاحبها من انخفاض الإنفاق على الخدمات والترفيه بصفة عامة.

 وأشار التقرير إلى  أن الربع الثاني من عام 2024 حقق نموًا نسبته 9.2% على أساس سنوي بارتفاع قيمته 13.7 مليار ريال مقارنة بالربع الثاني 2023.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وكيل بهيئة السوق المالية: 500 شركة جمعت 3.8 مليار ريال تمويل خلال 5 سنوات

هيئة السوق توافق على طرح 30% من "تمكين للموارد البشرية" للاكتتاب العام

هيئة السوق السعودية توافق على طرح 20% من "ستار العربية" بالسوق الموازية

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :