شبكة عيون الإخبارية

مصادر تتوقع تخفيض النفط الخام لآسيا في أكتوبر

الرياض – مباشر: قالت مصادر في صناعة النفط، اليوم الاثنين، إنه من المتوقع أن تخفض ، أكبر مصدر للنفط في العالم، أغلب الخام الذي تبيعه لآسيا في شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل؛ بعد هبوط خام دبي القياسي للشرق الأوسط الشهر الماضي.

وقال ثلاثة من خمسة مصادر تكرير، بحسب ما نقلته رويترز، إنه من المتوقع أن ينخفض ​​سعر البيع الرسمي لخام العربي الخفيف في أكتوبر/ تشرين الأول بين 50 و70 سنتاً للبرميل، ليقتفي أثر اتجاه مماثل لفروق أسعار دبي الشهر الماضي.

وقالت المصادر، إن مثل هذا الخفض في الأسعار من شأنه أن يعكس أيضاً ضعف هوامش التكرير خاصة في الصين، حيث يضغط قطاعا التصنيع والعقارات الراكدان على الطلب.

وقال أحد المصادر: "الهوامش سيئة الآن بشكل عام وأسوأ في الصين.. سبتمبر/ أيلول الذي عادة ما يكون أفضل شهر للطلب على النفط قد يكون مخيباً للآمال هذا العام".

يذكر أنه من المقرر ارتفاع معروض "أوبك+" اعتباراً من شهر أكتوبر/ تشرين الأول؛ حيث من المقرر أن يرفع 8 أعضاء بالمجموعة إنتاجهم بمقدار 180 ألف برميل يومياً الشهر المقبل؛ كجزء من خطة لبدء تقليص تخفيضات الإنتاج البالغة 2.2 مليون برميل يومياً مع الحفاظ على التخفيضات الأخرى حتى نهاية عام 2025.

وفي المقابل، يتوقع اثنان آخران أن يظل سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشهر أكتوبر/ تشرين الأول دون تغيير يذكر، وقال أحدهما إن هذا يرجع جزئياً إلى أن معيار دبي قد تعزز في الأسبوع الأخير من التداول الشهر الماضي، بحسب الوكالة.

وبالنسبة للدرجات الأثقل - العربي المتوسط ​​والعربي الثقيل، يتوقع ثلاثة مصادر، أن تنخفض أسعار أكتوبر/ تشرين الأول بأقل من 50 سنتاً، بدعم من الطلب القوي على زيت الوقود، بينما يتوقع الاثنان المتبقيان تخفيضات في الأسعار تتراوح بين 60 إلى 80 سنتاً للبرميل.

يشار إلى أنه عادة ما يتم إصدار أسعار البيع الرسمية للخام السعودي في اليوم الخامس من كل شهر، وتحدد اتجاه أسعار الخام الإيراني والكويتي والعراقي؛ مما يؤثر على حوالي 9 ملايين برميل يومياً من الخام المتجه إلى آسيا.

وتحدد شركة أرامكو السعودية أسعار النفط الخام على أساس توصيات العملاء وبعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر الماضي؛ استناداً إلى العائدات وأسعار المنتجات.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

نمو تحويلات الوافدين بالسعودية 21.5% في يوليو..وتبلغ 21.5 مليار دولار خلال 7أشهر

أرباح المصارف التجارية بالسعودية ترتفع 22.9% خلال يوليو

شركة أبحاث تتوقع فائضا بالحساب الجاري للسعودية بقيمة 78.75 مليار ريال في 2024

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :