شبكة عيون الإخبارية

ارتفاع النفط بدعم مخاوف الإمدادات في الشرق الأوسط

مباشر- ارتفعت النفط، اليوم الجمعة، مع تقييم المستثمرين لمخاوف الإمدادات في الشرق الأوسط، على الرغم من أن مؤشرات ضعف الطلب حدت من المكاسب.

ربحت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أكتوبر/تشرين الأول، والتي تنتهي اليوم الجمعة، 23 سنتا، أو 0.3%، إلى 80.17 دولار للبرميل وزاد العقد الأكثر نشاطا لشهر نوفمبر/كانون الأول 20 سنتا، أو 0.2%، إلى 79.02 دولار.

ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 18 سنتا، أو 0.2%، إلى 76.09 دولار.

استقر كلا الخامين القياسيين أعلى بأكثر من دولار أمس الخميس بسبب مخاوف بشأن إمدادات النفط، بنسبة 1.5% و 1.7% على التوالي خلال الأسبوع حتى الآن.

وقالت بريانكا ساشديفا، محللة الأسواق: "إن المخاوف المستمرة بشأن اضطراب الإمدادات الليبية تفاقمت بسبب خطط العراق لتعويض زيادة الإنتاج، وقد تؤدي تلك العوامل مجتمعة إلى تضرر الإمدادات العالمية من النفط".

وتابعت: "مع ذلك، لا تزال التوقعات الاقتصادية القاتمة للصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، تشكل رياحًا معاكسة مستمرة للطلب على النفط".

توقف أكثر من نصف إنتاج ليبيا من النفط، أو حوالي 700 ألف برميل يوميًا، أمس الخميس وتعطلت الصادرات في عدة موانئ بعد مواجهة بين الفصائل السياسية المتنافسة.

وفقًا لشركة الاستشارات "رابيدان إنرجي جروب"، قد تصل خسائر الإنتاج الليبي إلى ما بين 900 ألف ومليون برميل يوميًا وتستمر لعدة أسابيع.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أيضًا أن تنكمش الإمدادات العراقية بعد أن تجاوز إنتاج البلاد حصتها في أوبك+، بحسب "رويترز".

وتخطط العراق لخفض إنتاجها النفطي إلى ما بين 3.85 مليون و3.9 مليون برميل يوميا الشهر المقبل.

ومع ذلك، يتجه خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط نحو الانخفاض بنسبة 0.7% و2.3% في أغسطس/آب، وهو ثاني انخفاض شهري لهما على التوالي.

ولا تزال المخاوف بشأن الطلب تثقل كاهل السوق، حيث أظهرت بيانات المخزونات الأمريكية انخفاض مخزون الخام للأسبوع المنتهي في 23 أغسطس/آب بنحو الثلث عن المتوقع.

وقال محللون في بنك "إيه.إن.زد" في مذكرة "السوق تشعر بالقلق بشأن التوقعات متوسطة الأجل بينما تبدو توزانات العرض والطلب على النفط لعام 2025 ضعيفة".

وأضافوا "نعتقد أن أوبك لن يكون أمامها خيار سوى تأجيل التخلص التدريجي من تخفيضات الإنتاج الطوعية إذا كانت تريد أسعارا أعلى".

ومن المقرر أن تنهي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، فيما يعرف باسم أوبك+، تخفيضات الإنتاج الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميا تدريجيا على مدار عام اعتبارا من أكتوبر تشرين الأول 2024 إلى سبتمبر أيلول 2025.


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة لأول مرة في أربع سنوات

تراجع النشاط الصناعي يلقي بظلاله على التعافي الاقتصادي العالمي

تراجع الأسهم الأوروبية قبيل قرار المركزي البريطاني

"تشارد كابيتال" الإنجليزية تبحث ضخ 7 مليارات دولار لإنشاء مجمع بتروكيماويات بمصر

دايس للملابس الجاهزة تستحوذ على غالبية أسهم شركة الصباغون المتحدون

 

 

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :