شبكة عيون الإخبارية

الاقتصاد الروسي يظهر نموًا قويًا رغم العقوبات الغربية

 

مباشر- أظهر الاقتصاد الروسي نموًا قويًا في العديد من القطاعات، وظل معدل البطالة عند أدنى مستوى قياسي، وفقًا لبيانات حديثة، أمس الأربعاء، مما دفع المسؤولين إلى التلميح لتوقعات أكثر إشراقًا للعام الحالي على الرغم من العقوبات الغربية بسبب الحرب في أوكرانيا.

وبفضل الإنتاج العسكري، ارتفع الناتج الصناعي بنسبة 3.3% في يوليو/تموز مقارنة بزيادة بنسبة 2.7% في الشهر السابق، وبنسبة 4.8% منذ بداية العام، مقارنة بنمو 3.1% في نفس الفترة من عام 2023، وفق "رويترز".

وبلغت التقديرات الأولية لنمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا، في النصف الأول من العام 4.6%، مقارنة بـ 1.8% لنفس الفترة من العام الماضي.

أرجع المسؤولون في هذا النمو إلى الاستثمار الرأسمالي القوي، بما في ذلك من قبل القطاع الخاص، والذي ارتفع في الربع الثاني بنسبة 8.3% على أساس سنوي إلى 8.44 تريليون روبل (92 مليار دولار)، بعد نمو بنسبة 14.5% في الربع الأول من العام.

وقالت بولينا كريوتشكوفا، نائبة وزير الاقتصاد الروسي: "نظرًا لهذه النتائج المرتفعة في النصف الأول من العام، نتوقع أرقامًا للعام بأكمله 2024، أعلى مما توقعناه في البداية في التوقعات الاقتصادية المنشورة في أبريل/نيسان".

وأشارت البيانات إلى أن الاقتصاد صامد على الرغم من العقوبات الاقتصادية الغربية والمشاكل المتعلقة بالمدفوعات الدولية مع شركاء روسيا التجاريين الرئيسيين، مثل الصين، مما أدى إلى انخفاض بنسبة 9% في الواردات الإجمالية في النصف الأول من العام.

ورفع البنك المركزي الروسي سعر الفائدة القياسي بمقدار 200 نقطة أساس إلى 18% في يوليو/تموز، وهو أعلى مستوى في أكثر من عامين.

وأظهرت إحصاءات جديدة أن الأجور الحقيقية ارتفعت بنسبة 6.2% على أساس سنوي في يونيو/حزيران، بعد زيادة بنسبة 8.8% في الشهر السابق، بينما ارتفعت الأجور الاسمية المتوسطة بنسبة 15.3% على أساس سنوي إلى 89145 روبل شهريًا.

وتحفز روسيا نمو الأجور من خلال المدفوعات المقدمة للجنود المتعاقدين الذين يقاتلون في أوكرانيا، والتي أصبحت معيارًا جديدًا في الاقتصاد حيث يطالب العمال في القطاعات سريعة النمو التي تواجه نقصًا حادًا في العمالة بأجور مماثلة من أصحاب العمل.

في النصف الأول من العام، نمت الأجور الحقيقية بنسبة 9.4%، بينما زادت الأجور الاسمية بنسبة 18.1% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، وفقًا للبيانات الجديدة.


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

تباين الأسهم الآسيوية اليوم بعد انتعاش "وول ستريت"

بنوك كبرى: "" يدعم قوة الدولار على عكس رغبته

اليابانية تعتزم خفض توقعات النمو الاقتصادي بسبب ضعف الين

ارتفاع النفط بدعم الغموض السياسي في أمريكا والشرق الأوسط

 

 

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :