شبكة عيون الإخبارية

شركة أبحاث تتوقع انتعاش الاقتصاد السعودي بالنصف الثاني مع تعافي إنتاج النفط

الرياض- مباشر: قالت شركة الرياض المالية إنه من المتوقع أن يسجل الاقتصاد السعودي انتعاشاً خلال النصف الثاني من 2024؛ رغم أن التقديرات للناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني من عام 2024 لا تزال تُظهر تباطؤاً طفيفاً بنسبة -0.4% على أساس سنوي.

وأضافت شركة الأبحاث في تقرير حديث أنه من المتوقع أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي الربعي على أساس سنوي نتائج إيجابية ملحوظة في الربعين الثالث والرابع.

وأضاف التقرير أن الانتعاش يعزى بالأساس إلى تعافي القطاع النفطي بعد انكماشه نتيجة تطبيق قرار خفض إنتاج النفط العام الماضي.

وتوقعت شركة الأبحاث استمرار نمو القطاع غير النفطي في النصف الثاني بعد أن شهد تسارعاً في النمو خلال الربع الثاني، كما رججت انخفاض مؤشر سايبور لأجل 3 أشهر من مستواه الحالي البالغ 6% إلى 5.4% بنهاية هذا العام.

يذكر أن الميزانية للربع الثاني من 2024 سجلت عجزاً بقيمة 15.3مليار ريال، وارتفع إجمالي الإيرادات في الربع الثاني بـ 12% على أساس سنوي ليسجل 353.6 مليار ريال، في حين زاد الإنفاق خلال نفس الفترة 15% إلى 368.9 مليار ريال.

وسجلت الإيرادات غير النفطية في السعودية 140.6مليار ريال في الربع الثاني، بزيادة قدرها 4% على أساس سنوي، بينما سجلت الإيرادات النفطية 212.9 مليار ريال، بزيادة 18%.

وتوقعت الشركة أن يرتفع إنتاج النفط الخام السعودي من مستواه الحالي البالغ 8.9 مليون بـرمـيـل يومياً بدأ 1 مليون برميل يـومـيـاً  بدءاً من الربع الرابع نتيجة إلغاء قرار خفض الإنتاج الطوعي بمقدار الذي صدر العام الماضي ليعود الإنتاج إلى ما يقارب 10 ملايين برميل يومياً بحلول الربع الرابع من عام 2025.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

نمو تحويلات الوافدين بالسعودية 21.5% في يوليو..وتبلغ 21.5 مليار دولار خلال 7أشهر

أرباح المصارف التجارية بالسعودية ترتفع 22.9% خلال يوليو

موجودات البنك المركزي ترتفع إلى 1.85 تريليون ريال بنهاية يوليو 2024

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :