شبكة عيون الإخبارية

كندا تفرض تعريفات جمركية 100% على السيارات الكهربائية الصينية

مباشر- أعلنت كندا فرض تعريفات جمركية بنسبة 100% على السيارات الكهربائية المصنعة في الصين، على خطى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في فرض الضرائب بسبب المخاوف المتعلقة بالإعانات غير العادلة.

أوضحت الكندية، مساء أمس الاثنين، أن كندا تفرض بالفعل تعريفات جمركية بنسبة 6.1% على السيارات الكهربائية المصنعة في الصين والمستوردة إلى كندا، وستدخل التعريفة الجمركية بنسبة 100% حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 أكتوبر/تشرين الأول.

كشفت كند أيضا أنها ستفرض تعريفة جمركية بنسبة 25% على واردات الصلب والألمنيوم المصنوعة في الصين، اعتبارًا من 15 أكتوبر/تشرين الأول، وفق "سي إن بي سي".

تعد الصين ثالث أكبر دولة في تصدير الصلب إلى كندا، وفقًا لجمعية منتجي الصلب الكنديين.

قالت وزارة المالية الكندية إن صناعات السيارات الكهربائية والصلب والألمنيوم في كندا تواجه "منافسة غير عادلة" وممارسات تجارية من الصين.

وقد وجهت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ادعاءات مماثلة، مستشهدين بـ "الطاقة الزائدة" للصين، والتي وصفتها الصين بأنها "لا أساس لها".

وقالت كندا إن التدابير الجديدة تسعى إلى جعل الأمور متكافئة للعمال الكنديين، والسماح لمنتجي السيارات الكهربائية والصلب والألمنيوم الكنديين بالتنافس محليًا وعالميًا.

وسيتم مراجعة هذه الخطوات بعد عام واحد من تاريخ سريانها وقد يتم تمديدها أو استكمالها بتدابير إضافية.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه إدارة بايدن في مايو/أيار الماضي عن تعريفة جمركية بنسبة 100% على السيارات الكهربائية الصينية.

كما فرض الاتحاد الأوروبي تعريفات جمركية أعلى على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين في يوليو/تموز، على الرغم من أنه خفض بعض التعريفات الجمركية المخطط لها على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين من إنتاج شركة تسلا بالإضافة إلى شركات تصنيع السيارات الكهربائية الصينية الأخرى الأسبوع الماضي.

وقال فينسنت تشان، الخبير في الأسواق الصينية، اليوم الثلاثاء، إن التعريفات الجمركية الكندية قد تضر بزخم نمو السيارات الكهربائية في الصين ولكنها "لن تقضي عليها تمامًا.

وفي بيان صدر يوم الاثنين، قال متحدث باسم السفارة الصينية في كندا إن الصين تعرب عن "استيائها الشديد ومعارضتها الحازمة" لهذه الخطوة، مضيفًا أنها "تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية" و"ستضر بالتعاون التجاري والاقتصادي" بين الصين وكندا. وأضاف المتحدث أن الصين ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية شركاتها.

وقال المتحدث: "أود أن أؤكد أن التطور السريع لصناعة السيارات الكهربائية في الصين هو نتيجة للابتكار التكنولوجي المستمر، والسلاسل الصناعية والتوريدية الراسخة، والمنافسة الكاملة في السوق"، مضيفًا أن صناعة السيارات الكهربائية في الصين لا تعتمد على إعانات الحكومة.

افتتحت شركة "بي واي دي" الصينية لتصنيع السيارات الكهربائية أول مصنع لتجميع الحافلات في كندا في يونيو 2019 وأطلقت الحافلات الكهربائية في تورنتو. ومع ذلك، لا تزال العلامات التجارية الصينية غير مؤثرة في البلاد.

وارتفعت واردات السيارات من الصين إلى أكبر ميناء في كندا في فانكوفر بنسبة 460% على أساس سنوي إلى 44356 في عام 2023، عندما بدأت تسلا شحن السيارات الكهربائية المصنعة في مصنعها في شنغهاي إلى كندا، وفقًا للبيانات التي نقلتها "رويترز".

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

 

رئيس الفيدرالي الأمريكي: حان الوقت لخفض الفائدة

أجندة كامالا هاريس.. إيقاف حرب غزة ودعم الناتو وخفض الضرائب

أسعار البن تجبر المصنعين على إضافة حبوب منخفضة التكلفة للخلطات

 

 

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :