شبكة عيون الإخبارية

الدولار يتراجع مع تقييم مخاطر الشرق الأوسط وخفض الفائدة الأمريكية

مباشر- تراجع الدولار والين، اليوم الثلاثاء، ليفقدا بعض مكاسبهما كملاذ آمن منذ بداية الأسبوع في أعقاب تبادل إطلاق صواريخ كبير بين إسرائيل وحزب الله أثار مخاوف من تصعيد أوسع نطاقا.

وخيمت التخفيضات الوشيكة لأسعار الفائدة الأمريكية، على أذهان المستثمرين وفرضت المزيد من الضغوط على الدولار، رغم أن العملات كانت في الغالب محدودة النطاق بسبب الافتقار إلى البيانات الرئيسية في الجلسة الآسيوية.

انخفض الين بنسبة 0.1% إلى 144.65 مقابل الدولار، بعد أن ارتفع إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 143.45 في الجلسة السابقة، وفق "رويترز".

ارتفع اليورو والجنيه الإسترليني بنحو 0.1% لكل منهما إلى 1.1172 دولار و1.3201 دولار على التوالي، ليصعدا بالقرب من أعلى مستوياتهما في عدة أشهر.

وزاد الدولار الكندي قليلا إلى 1.34875 مقابل الدولار الأمريكي، بعد أن لامس أعلى مستوى في خمسة أشهر أمس الاثنين، مع ارتفاع النفط.

وقال رودريجو كاتريل، كبير استراتيجيي النقد الأجنبي في بنك أستراليا الوطني: "السوق تأخذ نوعا ما بعضا من الراحة وتنتظر رؤية إصدارات البيانات الرئيسية".

وكانت معظم العملات، متماسكة بالقرب من أعلى مستوياتها التاريخية، والدولار بالقرب من أدنى مستوى له في أكثر من عام، بمساعدة احتمال خفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر/أيلول بعد أن أشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، إلى مثل هذه الخطوة في خطابه في جاكسون هول، يوم الجمعة.

وقالت ماري دالي رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو أمس الاثنين، إن خفض تكاليف الاقتراض بمقدار ربع نقطة مئوية الشهر المقبل أمر مرجح.

وتراجع مؤشر الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات 0.03% إلى 100.82، ليظل قرب أدنى مستوى في 13 شهرا عند 100.53 الذي سجله في الجلسة السابقة.

كانت دورة رفع أسعار الفائدة القوية، التي ينتهجها بنك الاحتياطي الفيدرالي والتوقعات بشأن مدى ارتفاع أسعار الفائدة في المستقبل، دافعا كبيرا لقوة الدولار على مدى العامين الماضيين، مما أبقى العملات الأخرى، وخاصة الين الياباني، الذي كان تحت الضغط.

وقد حددت الأسواق بالفعل خفض سعر الفائدة بالكامل في الشهر المقبل، وتتوقع تخفيفا بنحو 100 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

وفي سياق آخر، ارتفع الدولار الأسترالي 0.23% إلى 0.6787 دولار أمريكي، وهو ليس بعيدا عن أعلى مستوى في شهر عند 0.67985 دولار أمريكي الذي سجله يوم الجمعة.

وتتوقع الأسواق خفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر/أيلول بشكل نهائي، ولكن المناقشة التي تدور حول حجم الخفض، قد تدفع إلى وضع الانتظار والترقب حيث يتطلع المستثمرون إلى البيانات الاقتصادية القادمة لترسيخ آرائهم.

يرى المتداولون فرصة بنسبة 70% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس واحتمال بنسبة 30% لخفض أكبر بمقدار 50 نقطة أساس، بعد تصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول يوم الجمعة في جاكسون هول.

تحدث رئيس بنك إنجلترا، أيضًا في جاكسون هول، مما عزز موقف البنك المركزي البريطاني باعتباره أقل تشددا من بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي.

نقلت "رويترز"، عن مصادر، أن صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي يتوقعون خفض أسعار الفائدة في 12 سبتمبر/أيلول.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

تباين الأسهم الآسيوية اليوم بعد انتعاش "وول ستريت"

بنوك كبرى: "" يدعم قوة الدولار على عكس رغبته

اليابانية تعتزم خفض توقعات النمو الاقتصادي بسبب ضعف الين

ارتفاع النفط بدعم الغموض السياسي في أمريكا والشرق الأوسط

 

 

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :