شبكة عيون الإخبارية

"محيي الدين": إدارة الديون والسيولة أولوية البنوك المركزية بالمرحلة المقبلة

مباشر: قال محمود محيي الدين، المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل التنمية، إن الأسواق ترجح تخفيض الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي خلال الاجتماع المقبل بنحو 25 نقطة أساس، مضيفًا أن هناك توقعات أخرى بنسبة أقل أن يكون التخفيض 50 نقطة أساس، وفي الاجتماعين المتبقيين من العام الحالي قد يكون تخفيضًا بـ25 نقطة أو 50 نقطة أساس.

وأضاف "محيي الدين" خلال لقائه مع قناة "العربية"، أن إدارة الديون والسيولة النقدية ستكون أولوية ليس فقط في الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ولكن في البنوك المركزية المشاركة في اجتماعات جاكسون هول، موضحًا أن الحديث حاليًا يجري عن الأولويات، من التضخم إلى مسألة الوظائف المزدوجة للفيدرالي الأمريكي، حيث لديه 3 أمور مهمة وهي البيانات، والتوقعات والتوازنات.

وعقدت اجتماعات جاكسون هول، بولاية وايومنج، التي ينظمها الاحتياطي المركزي الفيدرالي الأسبوع الماضي والتي حضرها عشرات من محافظي البنوك المركزية، بما يشمل جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي وصناع السياسات والأكاديميين والاقتصاديين من حول العالم.

وأعلن جيروم باول خلال تلك الاجتماعات، بدء دورة التيسير النقدي، قائلًا: "حان الوقت لتعديل السياسة.. إن اتجاه المسار واضح، وسيعتمد توقيت ووتيرة تخفيضات الأسعار على البيانات الواردة، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر".

وأوضح "محيي الدين" أن إدارة الديون والسيولة النقدية ستكون أولوية ليس فقط في الفيدرالي، ولكن في البنوك المركزية المشاركة في اجتماعات "جاكسون هول".

كما تابع أن الأسواق ستراقب ما سيحدث للاقتصاد الحقيقي والقطاعات الرئيسية في أمريكا، وإن كانت قد أدمجت التغيرات العاجلة والحالية في . وقال: "الأسواق في البلدان النامية ستلحق بتغيرات سوق المديونية الدولية، وأرجو أن نكون أكثر تحوطًا في إدارة المديونية الخارجية في بلداننا المالية، حيث عانينا كثيرا ما بين فترات التيسير النقدي، وما أتبعه من تشديد نقدي، وأعتقد أن الأسواق النامية استوعبت الدرس".

ولفت محيي الدين إلى أن البنك المركزي الأوروبي سبق الفيدرالي في التخفيض، إلا أنه يشعر بأن الأولوية هي السيطرة على التضخم بشكل أكبر، فيما يركز الفيدرالي الأمريكي على التضخم، ومواصلة النمو الاقتصادي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

إصدار ضوابط الدفع المسبق لمقابل استهلاك الخدمة الكهربائية بالمملكة لإبداء الآراء

إطلاق المرحلة الأولى لمشروع "مواقف الرياض"

صادرات البترولية تتراجع إلى 444.76 مليار ريال بالنصف الأول 2024

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :