شبكة عيون الإخبارية

النفط يرتفع 2% بفعل إغلاق حقول الخام في ليبيا

مباشر- ارتفعت النفط 2%، بمنتصف تداولات اليوم الاثنين، بفعل أنباء عن انقطاعات جديدة للإنتاج في ليبيا، وهو ما أضاف إلى المكاسب السابقة بسبب المخاوف من أن الصراع المتصاعد في غزة قد يعطل إمدادات النفط الإقليمية.

صعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.64 دولار أو 2.08% إلى 80.66 دولار للبرميل، في حين بلغت العقود الآجلة للخام الأميركي 76.38 دولار للبرميل، بارتفاع 1.55 دولار أو 2.07%، وفق "رويترز".

قفزت الأسعار بعد أن أعلنت حكومة بنغازي في شرق ليبيا إغلاق جميع حقول النفط اليوم الاثنين، مما أدى إلى توقف الإنتاج والصادرات.

وجدير بالذكر أن التي تتخذ من بنغازي مقرا لها غير معترف بها دوليا، لكن معظم الحقول تقع تحت سيطرة القائد العسكري في شرق ليبيا خليفة حفتر.

وقال المحلل جيوفاني ستونوفو من بنك "يو بي إس" السويسري، إن أكبر خطر يهدد سوق النفط هو على الأرجح المزيد من الانخفاض في إنتاج النفط الليبي بسبب التوترات السياسية في البلاد.

افتتحت أسعار النفط الأسبوع على ارتفاع بعد أن أطلق حزب الله مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل، أمس الأحد، وقال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب لبنان بنحو 100 طائرة لإحباط هجوم أكبر، في واحدة من أكبر الاشتباكات في أكثر من 10 أشهر من حرب الحدود. وأثار الاشتباك مخاوف من صراع أوسع في المنطقة.

قال كلفن وونغ، محلل الأسواق في سنغافورة، "من المرجح أن تؤثر عوامل الخطر الجيوسياسية على سوق النفط بشكل كبير".

تأتي مكاسب الخام، بعد أن ارتفع كلا المعيارين النفطيين بأكثر من 2% يوم الجمعة بعد أن أيد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول بدء تخفيضات أسعار الفائدة.

وعزز احتمال تخفيف السياسة النقدية المعنويات في كافة السلع الأساسية.

قالت بريانكا ساشديفا، كبيرة محللي السوق في "فيليب نوفا"، إن المستثمرين ما زالوا حذرين بشأن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، أوبك +، التي لديها خطط لزيادة الإنتاج في وقت لاحق من هذا العام.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

 

رئيس الفيدرالي الأمريكي: حان الوقت لخفض أسعار الفائدة

أجندة كامالا هاريس.. إيقاف حرب غزة ودعم الناتو وخفض الضرائب

أسعار البن تجبر المصنعين على إضافة حبوب منخفضة التكلفة للخلطات

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :