شبكة عيون الإخبارية

شراكة بين "كاوست" و"نيوم" لدعم خطط التحول نحو الاقتصاد الأخضر والوقود المستدام

الرياض – مباشر: أعلنت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" عن شراكة مع نيوم لدعم خطط التحول نحو الاقتصاد الأخضر بتطوير تقنيات إنتاج الهيدروجين والوقود المستدام في المملكة عبر ثلاثة مشاريع إستراتيجية بحثية تطبيقية متطورة.

 ووفقا لهذه الشراكة ترعى مؤسسة التعليم والأبحاث والابتكار في نيوم وذلك من خلال معهد البحوث التطبيقية للهيدروجين والوقود الإلكتروني "HEFARI"، تطوير الهيدروجين كطاقة متجددة، بالتعاون مع باحثي وعلماء "كاوست"؛ وقد عُرِض التقدم المحرز في هذه المشاريع في قمة عُقدت مؤخراً، استمرت فعالياتها يومين في مجمع الأبحاث والتقنية في "كاوست"، بحسب وكالة الأنباء "واس".

وشهدت القمة، مشاركة ممثلين رفيعي المستوى من "كاوست"، ومؤسسة التعليم والأبحاث والابتكار في نيوم، ومعهد الأبحاث التطبيقية للهيدروجين والوقود الإلكتروني، وشركة إينووا ، وجامعة إمبريال، وشركة أرامكو السعودية، وشركة هاييت (HyET)، وشركة كروز السعودية، وشركة "نكست 7"، وشركة "داو"؛ التي تناولت المشاريع والتحديات والفرص المتاحة لتطوير الهيدروجين الأخضر في المملكة.

وتبادل الخبراء والمشاركين وجهات النظر حول الإنتاج الاقتصادي للهيدروجين والأمونيا الخضراء، واستخداماتها المهمة مثل الوقود المستدام للطيران والدفع البحري، كما ناقشوا تطوير المحلل الكهربائي، والمحفزات والأغشية المحسنة، ومتطلبات التصنيع، والنقل، والتخزين.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة التعليم والأبحاث والابتكار في نيوم دونال برادلي: "يعد معهد البحوث التطبيقية للهيدروجين والوقود الإلكتروني مكوناً رئيسياً في منظومة البحث والتطوير والابتكار في نيوم، التي تساعد على تطوير اقتصاد الهيدروجين الأخضر في المملكة، وسيسهم تعاون شركة (إينووا) ومؤسسة التعليم والأبحاث والابتكار مع (كاوست) في جعل المملكة قوة رائدة في تطوير تقنيات وعمليات جديدة لتوليد الهيدروجين وتخزينه وتحويله إلى وقود مستدام بكفاءة".

ومن جانبه أشار نائب رئيس كاوست للأبحاث بيير ماجيستريتي بالتمويل، إلى أن الجامعة رائدة في أبحاث الهيدروجين، وتأتي هذه الشراكة مع نيوم ممثلة في شركة "إينووا" ومعهد أبحاث نيوم متزامنة مع إطلاق مركز التميز الجديد للطاقة المتجددة وتخزينها في (كاوست)، الذي سيضم أيضاً أنشطة بحثية متعلقة بالهيدروجين.

وقال:" لقد أنشأنا مركز التميز هذا إلى جانب ثلاثة مراكز تميز أخرى في مجالات الصحة الذكية والغذاء والذكاء الاصطناعي التوليدي في سياق الإستراتيجية الجديدة للجامعة، وخطة إعادة هيكلة أبحاثها لتحقيق أثر متسارع في المملكة والعالم"، وهناك خبرات ومشاريع بحثية متنامية في مجال أبحاث الهيدروجين في (كاوست)، من إنتاج الهيدروجين إلى تخزينه ونقله واستخدامه".

ومن جهته، أفاد المدير التنفيذي للهيدروجين والوقود الأخضر في "إينووا" رولاند كابنر، بأن "العمل مع مؤسسة التعليم والأبحاث والابتكار في نيوم وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) هو تطور طبيعي بالنسبة لـ" إينووا", التي تمتلك بالفعل أكبر منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، ومركز ابتكار وتطوير الهيدروجين (HIDC)، الذي سيسهم في مواصلة ريادة المملكة في مجال أبحاث الهيدروجين من خلال الشراكة الواعدة مع كاوست ومعهد البحوث التطبيقية للهيدروجين والوقود الإلكتروني في نيوم.

وبدوره أكد رئيس قسم التقنية والابتكار للهيدروجين والوقود الأخضر في "إينووا" بن كويسر, أن مركز ابتكار وتطوير الهيدروجين سيدعم أبحاث (كاوست) وتطوير الوقود الاصطناعي الخالي من الكربون بالتعاون مع أرامكو السعودية.

كما سيتضمن المركز معمل تحليل كهربائي بقدرة 20 ميغاواط من شركة (تيسين كروب نوسيرا)، والذي سيسهم في تشغيل أكبر مصنع للهيدروجين الأخضر والأمونيا في العالم تديره شركة نيوم للهيدروجين الأخضر (NGHC)".

يذكر أن هذه الشراكة بين نيوم وكاوست تأتي انسجاماً مع جهود المملكة الرامية إلى إنتاج 50% من الكهرباء من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وأن تكون أكبر منتج ومورد للهيدروجين الأخضر في العالم، إلى جانب دعم مستهدفات المملكة بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صادرات السعودية البترولية تتراجع إلى 444.76 مليار ريال بالنصف الأول 2024

نمو إيرادات الشركات السعودية لـ 682.5 مليار ريال بالربع الثاني.. نصيب أرامكو 62%

إنفوجرافيك.. معدل الصادرات اليومية للنفط الخام السعودي بالنصف الأول من 2024

مباشر (اقتصاد)

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :