شبكة عيون الإخبارية

ندوة "جاكسون هول" الاقتصادية تنطلق اليوم...فماذا تنتظر منها الأسواق؟

 

مباشر- نهى مكرم- ستنطلق اجتماعات "جاكسون هول"، اليوم ويستمر حتى يوم السبت الموافق الرابع والعشرين من أغسطس/آب، ومنذ ما يقرب من 50 عاماً، بات هذا المؤتمر حدثاً اقتصادياً هاماً يجذب الاقتصاديين والأكاديميين وصانعي السياسة حول العالم.

عندما يجتمع الاقتصاديون وصانعو السياسة تحت جبال جراند تيتون في وايومنج هذا الأسبوع، سيكون لمناقشاتهم تأثير على الاقتصاد بما في ذلك تكلفة شراء سيارة أو الحصول على قرض رهن عقاري أو سداد بطاقة ائتمانية. وسيدور موضوع المؤتمر هذا العام حول "إعادة تقييم وفعالية السياسة النقدية وكيفية انتقالها إلى الاقتصاد".

ما هو الحدث الأهم في اجتماعات "جاكسون هول" هذا العام؟

أشار محللو "بنك أوف أمريكا" إلى أهمية وجود مصرفيو البنوك المركزية لأن لجنة السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الفيدرالي لا تجتمع في أغسطس/آب، إلى جانب الإشارة إلى تغيرات سياسية رئيسية خلال فترة ما بين الاجتماعات طوال الصيف.

ومن المقرر أن يلقي جيروم باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، كلمة  صباح غد الجمعة في توقيت حيوي بالنسبة لدورة السياسة النقدية، حيث ارتفعت الفائدة لأعلى مستوياتها في عقود لأكثر من عام، ما دفع التضخم للتراجع من أعلى مستوياته القياسية في 2022 وأدى لتباطؤ النشاط الاقتصادي. كما ارتفعت معدلات البطالة على نحو مفاجيء، ما دفع "وول ستريت" للتكهن بأن الفيدرالي سيبدأ في خفض الفائدة في سبتمبر/أيلول.

 ويدرس الفيدرالي حالياً توقيت خفض أسعار الفائدة والذي من شأنه أن يؤثر على الأسواق العالمية. كما أن خفض الفائدة سيخفف بعض الضغوط الواقعة على المستهلكين الذين يدفعون أكثر لاقتراض الأموال.

ويترقب المستثمرون كلمة باول بحثاً عن أي إشارة بشأن مسار السياسة النقدية، بما في ذلك، مقدار أول خفض للفائدة في سنوات ووتيرة التخفيضات المحتملة التالية.

وكانت الأسواق تتوقع الاثنين الماضي بنسبة 50% خفض الفيدرالي الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس الشهر المقبل، بحسب بيانات العقود الآجلة على الأموال الفيدرالية، ولكن تلك النسبة تراجعت الآن إلى 23%.

ويرى اقتصاديو "دويتشه بنك" أن باول لن يلتزم بأي مسار محدد لخفض الفائدة، ولكنه سيلمح إلى أن الفيدرالي اكتسب ثقة كافية بأنه بات من المناسب البدء في خفض الفائدة قريباً.

كيف ستتفاعل الأسواق مع تصريحات باول؟

يُتوقع ألا يكون حتى للهجة التيسيرية التي قد يتبناها باول في تصريحاته تأثير كبير على الأسواق.

وأشار محللو "بنك أوف أمريكا" مؤخراً إلى أن مؤشر "إس أند بي" عادةً ما يكون له رد فعل محدود على منتدى "جاكسون هول"، ومع ذلك كان هناك استثناءات مثل انهيار الأسهم في عام 2022 بعد أن تبنى باول لهجة متشددة عندما أشار إلى الحاجة لاستعادة استقرار الأسواق.

ولكنهم يستبعدون أن يكون هناك استثناءات العام الجاري مع تحسب الأسواق بالفعل لخفض أسعار الفائدة، لذا فإن أي مخاطر صاعدة على الأسهم حتى مع تبنى باول لهجة تيسيرية خلال منتدى جاكسون هول ستكون محدودة.

 


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

اليابان تطرح مترو طوكيو للاكتتاب العام...فلماذا؟

استقرار الأسهم الأوروبية مع ترقب محضر الفيدرالي الأمريكي

البنك المركزي الصيني يتراجع عن دعم اليوان مع استقرار العملة

 

 

 

 

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :