شبكة عيون الإخبارية

مبيعات التجزئة الصينية تتجاوز التوقعات وبيانات مخيبة للآمال للإنتاج الصناعي

 

مباشر- ارتفعت مبيعات التجزئة في الصين بأكثر من المتوقع في يوليو/تموز، في حين خالفت بيانات الإنتاج الصناعي التوقعات، بحسب ما أعلنه مكتب الإحصاءات الوطني اليوم الخميس.

وارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 2.7% في يوليو/تموز على أساس سنوي، متجاوزة التوقعات بنمو قدره 2.6%، بحسب استطلاعات "رويترز".

وباستثناء السيارات، ارتفعت مبيعات التجزئة إلى 3.6% على أساس سنوي في يوليو//تموز، من 3% في يونيو/حزيران. وقال بروس بانج، كبير الاقتصاديين ورئيس قسم البحوث لدى "جيه إل إل"، إن إنفاق المستهلكين ساهم في تعويض  ضغف الاستثمار  في يوليو/تموز، وأوضح أنه يجب رؤية ما إذا كانت مبيعات التجزئة في أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول سيرتفعان بما يكفي ليصبح الاستهلاك المساهم الرئيسي في النمو بدلاً من الاستثمار.

بينما ارتفع الإنتاج الصناعي في الصين بنسبة 5.1% خلال يوليو/تموز على أساس سنوي، أي دون التوقعات عند 5.2%. كما قفزت استثمارات الأصول الثابتة لأول مرة في سبعة أشهر بنسبة 3.6%، ولكنه دون النمو الذي توقعه المحللين بنسبة 3.9%.

ويرى بنك "جولدمان ساكس" أن الحاجة لتيسير تدريجي للسياسة النقدية آخذه في الازدياد لمواجهة الطلب المحلي الضعيف، وإلا فإن مستهدف النمو للعام بأكمله البالغ 5% سيكون عرضة للخطر نظراً لارتفاع قاعدة الأساس للناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث من العام الماضي.

وأشارت البيانات الأخرى لشهر يوليو/تموز التي صدرت في الأسبوعين الماضيين إلى استمرار ضعف الطلب الاستهلاكي.

ارتفعت المستهلكين في الصين بنسبة 0.5% في يوليو مقارنة بالعام السابق، وهي نسبة أعلى من المتوقع، وذلك بدعم من ارتفاع أسعار لحوم الخنزير. عند استبعاد أسعار الغذاء والطاقة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.4% فقط، بانخفاض عن نسبة 0.6% في الشهر السابق.

انخفض مؤشر أسعار المنتجين لشهر يوليو بنسبة 0.8% مقارنة بالعام الماضي. كان هذا الانخفاض أقل قليلاً من المتوقع بنسبة 0.9%، وظل ثابتاً مقارنة بانخفاض يونيو بنسبة 0.8%.

كما أظهرت بيانات التجارة لشهر يوليو/تموز ارتفاع الواردات بنسبة 7.2% مقارنة بالعام السابق، متجاوزة التوقعات، في حين كان نمو الصادرات بنسبة 7% دون التوقعات.

نما الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني بنسبة 4.7% فقط مقارنة بالعام الماضي، مما يعد أداءً مخيباً للآمال.

 


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة لأول مرة في أربع سنوات

تراجع النشاط الصناعي يلقي بظلاله على التعافي الاقتصادي العالمي

تراجع الأسهم الأوروبية قبيل قرار المركزي البريطاني

 

 

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :