شبكة عيون الإخبارية

"أرامكو" توقع اتفاقية للاستحواذ على حصة في "بترورابغ" بقيمة 2.63 مليار ريال

الرياض - مباشر: أعلنت شركة الزيت العربية (أرامكو السعودية)، عن توقيع اتفاقية بيع وشراء ملزمة مع شركة سوميتومو كيميكال المحدودة (سوميتومو)، تستحوذ بموجبها أرامكو على 375.97 مليون سهم من أسهم شركة سوميتومو في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ)، تمثل 22.5% من رأسمال شركة بترورابغ.

وأوضحت "ارامكو"، في بيان على موقع "تداول"، اليوم الأربعاء أنه عند إتمام الصفقة، ستصبح نسبتها 60% من رأسمال شركة بترورابغ، فيما ستصبح نسبة ملكية شركة سوميتومو 15%، مقابل 25% مملوكة للجمهور.

وستستحوذ أرامكو السعودية على أسهم البيع من شركة سوميتومو بسعر 7 ريالات للسهم ما يعادل إجمالي سعر شراء قدره 2.63 مليار ريال.

ونوهت الشركة إلى أن الصفقة تهدف لدعم المركز المالي لشركة بترورابغ ومساندتها في تنفيذ إستراتيجيتها.

واتفقت كل من أرامكو السعودية وشركة سوميتومو على اتخاذ خطوات محددة تهدف إلى تحسين الوضع المالي لشركة بترورابغ والمساعدة في تحول الإستراتيجية الخاصة بها، والتي تشمل:

- التنازل عن قروض المساهمين المتجددة القائمة، والمقدمة من أرامكو السعودية وشركة سوميتومو بالتساوي لشركة بترورابغ بقيمة إجمالية 1.5 مليار دولار أمريكي ( 5.63 مليار ريال)، وذلك خلال عامي 2024 و2025.

- وستضخ كلٌّ من أرامكو السعودية وشركة سوميتومو مبلغًا إضافيًا قدره 5.26 مليار ريال (بحيث تضخ كلٌ من أرامكو السعودية وشركة سوميتومو مبلغًا قدره 2.63 مليار ريال في شركة بترورابغ، وذلك من خلال آلية يتم الاتفاق عليها مع شركة بترورابغ.

وستقوم شركة بترورابغ بالإعلان عن التفاصيل المرتبطة بالآلية المقترحة للدعم المالي بمجرد إتمامها.

ويخضع إتمام الصفقة لشروط معينة، بما في ذلك بعض الموافقات التنظيمية وموافقات أخرى من الغير، والمنصوص عليها في اتفاقية البيع والشراء.

ومن غير المتوقع أن يؤثر التغيير في ملكية الأسهم في شركة بترورابغ على أعمالها، وستقوم أرامكو السعودية وشركة سوميتومو بالإعلان عن أية تطورات جوهرية تتعلق باتفاقية البيع والشراء حسب الضرورة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"أرامكو" تقرر توزيع 116.45 ملیار ﷼ على المساهمين بالربع الثاني 2024

مجلس الوزراء السعودي يصدر 14 قرارا أبرزها إقرار نظام جمع التبرعات

وزارة الموارد البشرية توضح أبرز التعديلات الجديدة على مواد نظام العمل

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

أخبار متعلقة :